21:52 15 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    البرلمان العراقي

    القوى الكردية ترد على رفض برلمان العراق لاستفتاء كردستان

    © REUTERS /
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    توجهت القوى الكردية في مجلس النواب العراقي، عصر اليوم الثلاثاء، 12 سبتمبر/ أيلول، بطلب رسمي لإلغاء القرار الذي صوتت عليه غالبية نواب المجلس بمنع استفتاء إقليم كردستان المزمع إجراؤه نهاية الشهر الجاري.

    وقال النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، مقرر لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، شاخة وان عبد الله، في تصريح خاص لمراسلة "سبوتنيك" في العراق، اليوم: "اليوم خرجنا من جلسة البرلمان، والقرار الذي صوت عليه بمنع استفتاء إقليم كردستان، نحن غير ملزمين به ولن نأخذ به".

    وأضاف عبد الله، "بعد خروجنا من الجلسة لم يكن النصاب مكتملاً عندما صوت الأعضاء على قرار منع الاستفتاء، لذلك لا نعير له أية أهمية قانونية وغير ملزمين به"، منوها إلى أن الكتل الكردستانية، طالبت بكتاب رسمي هيئة الرئاسة بإلغاء القرار، وآنذاك يتم مناقشة الموضوع من جديد.

    واعتبر عبد الله، أن القرار، غير شرعي وغير قانوني أيضاً، قائلاً "تعودنا على القرارات الدكتاتورية من قبل رئيس البرلمان وخاصة التي ضد شعب كردستان".

    ويرى عبد الله، أنه "كان من المفروض أن يعرض القرار على مجلس النواب ويتم مناقشته، ونعطي رأينا لأنه مثل هذه القرارات تخص شعب أمة بكاملها، ولا يمكن تجاهلها وهي تشكل جزءا من العملية".

    وصوت مجلس النواب العراقي، اليوم الثلاثاء 12 سبتمبر/ أيلول، على رفض استفتاء إقليم كردستان، وألزم رئيس الوزراء حيدر العبادي باتخاذ كافة التدابير التي تحفظ وحدة العراق.

    وكشف النائب عن "دولة القانون"، جاسم محمد جعفر، في تصريح خاص لمراسلتنا، أن 173 نائبا صوتوا ضد استفتاء كردستان. وأضاف جعفر، أن 31 نائبا لم يصوتوا خلال الجلسة التي عقدت اليوم بحضور 204 نواب.

    ونوه جعفر إلى إدراج التصويت على القرار على جدول أعمال الجلسة، حيث تم جمع 80 توقيعا من نواب مختلف الكتل. كما وصف جاسم التصويت بالرائع، كونه تم بالأغلبية، على ثلاثة بنود، وهي:

    أولا: رفض الاستفتاء، ثانياً: تكليف الحكومة العراقية، باتخاذ كل الإجراءات للحفاظ على وحدة العراق، وعدم تطبيق الاستفتاء، وثالثاً: فتح الحكومة أذرعها للجلوس مع الإقليم لحل بعض الإشكالات وفق القانون والدستور.

    يذكر أن أحزابا كردستانية أعلنت في اجتماع عقدته في 7 حزيران/ يونيو 2017، برئاسة رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، تحديد يوم 25 أيلول/ سبتمبر المقبل موعدا لإجراء استفتاء شعبي حول استقلال الإقليم عن العراق.

    انظر أيضا:

    رد قوي من كوريا الشمالية على قرار مجلس الأمن الدولي الأخير
    حملة أمنية في أنحاء متفرقة من ألمانيا للتصدي للزواج الصوري
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العراق, استقلال كردستان, تصويت, الحزب الديمقراطي الكردستاني, البرلمان العراقي, جاسم محمد جعفر, شاخة وان عبد الله, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik