21:18 GMT30 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    تأتي الجولة السادسة من محادثات أستانا انطلاقا من تأكيد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، على أهمية عملية أستانا، ودعوته إلى ضرورة مواصلتها، ما يؤكد بعمق نجاح التجربة الروسية في وقف التصعيد، وخلق مناطق يأمن أهلها في سوريا من الإرهاب.

    وصف الخبير العسكري والاستراتيجي السوري علي مقصود، في تصريحات لبرنامج "في العمق" عبر أثير إذاعة "سبوتنيك" بأن "أستانا 6" اختلفت عن سابقاتها، حيث أنها تأتي في أعقاب انتصارات وإنجازات للجيش العربي السوري  في دير الزور، حيث تم  فك الحصار عن المدينة، الذي استمر 3 سنوات ما أدى إلى هزيمة تنظيم "داعش" الإرهابي، وأيضا هزيمة "جبهة النصرة" في القلمون، وهو ما شكل تحولا في عقيدة الإرهابيين، وهزيمة الدول الداعمة لهم وإحساسها بالفشل في إسقاط سوريا.

    وأشار مقصود إلى أن الأردن كان له موقف واضح، حيث تم تسليم 80 موقعا على الحدود السورية الأردنية، إلى الحكومة السورية.

    وأكد أنه كان مقررا لهذه الجولة أن تتم في شهر سبتمبر/ أيلول، ولكن كانت هناك محاولات تتم لتفكيك بنية المجموعات المسلحة والإرهابية، وتصفية عناصر "أحرار الشام" و"جبهة النصرة"، في ذلك الوقت

    وأوضح الخبير العسكري أنه سيتم تخليص مدينة إدلب من هذه العناصر الإرهابية من "داعش" و"النصرة"، فمدينة إدلب مرشحة لتنضم إلى مراكز خفض التوتر، وسيتم تخليصها من العناصر القاعدية أيضا.

    وأكد مقصود على أنه  كان هناك تنسيق بين الدول الضامنة لتغيير البنية الجهادية لهذه الفصائل، مما أدى إلى خسارتها للبيئة الاجتماعية الحاضنة لهم، وسيتم إخراج عناصر "جبهة النصرة" في إدلب وتفكيك الأخرى المؤمنة بالتطرف، والتي ترفع السلاح في وجه الجيش.

    وقال مقصود إنه  في 3 أسابيع أعلنت "جبهة النصرة" عن الاستعداد أن تحل نفسها، وهناك عناصر من الفصائل الإرهابية أعلنت أنها ستغادر سوريا، وهذا سينعكس على المصالحة الوطنية بين كافة الأطراف بعد استقرار الأوضاع.

    من جانبه، رأى الأكاديمي والباحث السياسي، سليمان السليمان، أن الدولة السورية لم تتوان لحظة عن المشاركة في أي مبادرات واجتماعات، لتحقيق الأمن والسلام لمصلحة الشعب.

     وعن اجتماع أستانا، أشار سليمان في تصريحاته لبرنامج "في العمق" عبر أثير إذاعة "سبوتنيك" إلى أن هناك  تواجدا لروسيا، التي تعرف مبادئ القانون الدولي، بينما هناك دول تريد أن تنفذ أجنده معينة، وتعطل مفاوضات أستانا أكثر من مرة، لأن لديها مصالح تريد أن تحققها بالاستعانة بالإرهابيين.

    وتابع قائلا "لكن سيطرة الجيش السوري على أكثر من 85% من البلد دفع هؤلاء إلى الجلوس حول طاولة المفاوضات، مؤكدا أن الاتفاق سيؤدي إلى تخفيض مناطق التصعيد الأربع".

    وقال السليمان إن الجانب الأمريكي يعرف أن روسيا حققت مع الجيش السوري انتصارات، ورغم التآمر والإرهاب لم تسقط سوريا، والتصريحات على لسان وزير الخارجية الأمريكي تؤكد أن الوجود الأمريكي غير شرعي في سوريا، وأنها هي التي أشعلت الصراع، وهذا يؤكد أهمية مسار أستانا في حل الصراع. 

    انظر أيضا:

    المفاوض الروسي: مواقع نشر المراقبين في إدلب لم تتحدد بعد
    الجعفري: الاتفاق حول منطقة خفض التصعيد في إدلب أهم نتيجة للقاءات أستانا 6
    بيان مشترك لـ"روسيا وتركيا وإيران": نشر قوات مراقبة في إدلب واللاذقية وحماة وحلب
    اتفاق على منطقة إدلب ومراقبتها وتأجيل الأسرى والألغام للجولة المقبلة
    قوات تركية قد تشارك في منطقة خفض التصعيد المحتملة في إدلب
    تركيا تتوقع إيصال مساعدات إنسانية لمحافظة إدلب السورية
    لافروف يعلن عن تقدم في التوافق على معايير إنشاء منطقة خفض التصعيد في إدلب
    المعارضة المسلحة مستعدة لوقف المعارك حال الاتفاق على "خفض التصعيد" في إدلب
    خبيران يكشفان سر السباق إلى إدلب والرقة ودير الزور ومن سيكون الفائز
    الكلمات الدلالية:
    أخبار إدلب, أخبار سوريا, مناطق تخفيف التصعيد, اجتماعات أستانا, أستانا 6, الأمم المتحدة, دي ميستورا, إدلب, دير الزور, أستانا, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook