02:45 25 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    المنطقة الخضراء في بغداد

    الحكومة العراقية تقرر تأجيل الانتخابات المحلية

    © AP Photo/ Hadi Mizban
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 22710

    أعلنت مفوضية الانتخابات في العراق، اليوم الأحد، أن الحكومة أبلغتها بإلغاء إجراء انتخابات مجالس المحافظات، والتي كان من المفترض إجراؤها في السادس عشر من أيلول/سبتمبر الجاري، وفقا لقرار سابق أصدره مجلس الوزراء الاتحادي.

    بغداد — سبوتنيك. وقال الناطق باسم المفوضية مقداد الشريفي، في بيان، إن "المفوضية تلقت كتابًا من مجلس الوزراء ألغى بموجبه قراره المرقم (11)، والخاص بتحديد موعد إجراء انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم لعام 2017"، دون تفاصيل إضافية بشأن الموعد الجديد.

    وأضاف الشريفي أن "مجلس الوزراء أبلغ المفوضية بهذا القرار وعلى أن يقوم باقتراح موعد جديد لإجراء الانتخابات المذكورة؛ انسجامًا مع (المادة 46/أولا) من قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية والنواحي رقم 36 لسنة 2008 المعدل".

    كما افتتحت المفوضية العليا اليوم، حسبما ذكرت على موقعها الإلكتروني، الشاشة الخاصة بإعلان النتائج التي وضعتها  في مقر مجلس النواب، وخلال الافتتاح تم شرح آلية عمل جهاز تسريع إعلان النتائج وظهور نتائج الانتخابات من خلال الشاشات العملاقة التي تم الاتفاق عليها حيث ستكون هناك شاشة في مجلس النواب وعدد آخر في عدة محافظات لنقل نتائج الانتخابات خلال عشرة ثواني من عملية التصويت.

    وكان من المفترض أن تجرى الانتخابات المحلية في عموم العراق في 16 أيلول/سبتمبر الجاري، وفقًا لقرار أصدره مجلس الوزراء الاتحادي.

    وبدأت مفوضية الانتخابات العراقية (مؤسسة مستقلة تتولى تنظيم إجراء الانتخابات) في 20 تموز/ يوليو الماضي رسميًا تسجيل الأحزاب الراغبة بالمشاركة في الانتخابات المحلية. ولم تتقدم حسب وسائل إعلام كيانات سياسية بقوائم مرشحيها.

    وانتخابات مجالس المحافظات خاصة بالإدارات المحلية للمحافظات (أعضاء مجالس المحافظات، والمحافظين)، التي تشمل 15 محافظة بوسط وجنوب وغرب وشمال البلاد عدا محافظات الإقليم الكردي.

    وتشهد محافظات الأنبار، وصلاح الدين، وكركوك ونينوى أوضاعًا أمنية غير مستقرة، مع تواجد أكثر من 3.5 مليون نازح، ما يُشكل تحديًا أمام إجراء انتخابات مجالس المحافظات، والأقضية والنواحي والتي من المقرر إجراؤها  في نيسان/ أبريل المقبل، بالتزامن مع الانتخابات البرلمانية العامة.

    وتستعد القوات العراقية المشتركة حاليا لشن عملية عسكرية لاستعادة الحويجة، التابعة لمحافظة كركوك، المتنازع على تبعيتها بين بغداد وإقليم كردستان، الذي يستعد، في 25 أيلول/سبتمبر الجاري، لإجراء استفتاء على استقلاله عن العراق.

    وحققت القوات العراقية انتصارات متتالية على تنظيم "داعش" الذي بدأت سيطرته في الانحسار في البلاد، ولم يعد في قبضته سوى منطقة القائم، الحدودية مع سوريا، والواقعة غرب محافظة الأنبار، وقضاء الحويجة، غرب كركوك، ومناطق متفرقة في محافظة ديالى.

    انظر أيضا:

    العراق يهدد باستخدام القوة العسكرية إذا أدى استفتاء كردستان إلى العنف
    إقليم كردستان يتلقى المزيد من الاعتراضات على استفتاء الاستقلال
    رئيس إقليم كردستان يؤكد أن قرارات البرلمان العراقي لن تشمل الإقليم من اليوم فصاعدا
    قيادي كردي يطالب بضمانات دولية في حال عدم إجراء استفتاء كردستان
    واشنطن تدعو إلى إلغاء الاستفتاء بشأن استقلال كردستان العراق
    يلدريم يؤكد للعبادي "خطورة" استفتاء كردستان على استقرار العراق وأمن المنطقة
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العراق اليوم, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik