08:44 12 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    عادل الجبير

    وزيرا خارجية السعودية وأمريكا يبحثان أبرز القضايا الإقليمية والدولية

    © AFP 2017/ DENIS BALIBOUSE / POOL
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 12

    ناقش وزيرا خارجية السعودية وأمريكا، اليوم الأحد، في واشنطن، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وأبرز القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية، في وقت تدعو فيه واشنطن الدول العربية المقاطعة لقطر بقيادة السعودية، إلى تجاوز الخلافات لتوحيد الجهود ضد الإرهاب.

    القاهرة — سبوتنيك. وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن وزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير التقى في واشنطن، وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون بمقر وزارة الخارجية الأمريكية، وبحضور سفير السعودية في أميركا الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز.

    وتابعت الوكالة جرى "خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الصديقين، وأبرز القضايا والمستجدات إقليميا ودولياً".

    وقطعت السعودية والبحرين والإمارات ومصر علاقاتها التجارية والدبلوماسية مع قطر في الخامس من حزيران/ يونيو الماضي، واتهموا الدوحة بدعم وتمويل الإرهاب، وإيواء إرهابيين، وطالبوها بتنفيذ قائمة من 13 مطلبًا لعودة العلاقات، ونفت الدوحة هذه الاتهامات، كما رفضت تنفيذ أي مطلب من قائمة المطالب، وقالت إنها تمس بسيادتها.

    فيما دعا البيت البيض في بيان يوم 13 أيلول/ سبتمبر، على أهمية الوحدة بين شركاء الولايات المتحدة في المنطقة "الشرق الأوسط" وعلى ضرورة بذل جميع الدول المزيد من الجهد لمنع تمويل الجماعات الإرهابية، وتشويه سمعة التطرف، ومكافحة الإرهاب".

    وأكد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في وقت سابق، أنه على استعداد للتوسط في تسوية الأزمة الخليجية بين الدوحة والدول العربية الأربع.

    كانت الأزمة بين الدول العربية الأربع وقطر، وقعت في الخامس من حزيران/يونيو الماضي، وأدت إلى قطع العلاقات كافة بين طرفي الأزمة؛ ولم تنجح الوساطة الكويتية، ولا جهود المسؤولين الأوروبيين والأميركيين والروس في إقناع الطرفين بالعدول عن فرض الشروط، والجلوس إلى طاولة الحوار، لإيجاد حلول مقبولة من الجميع.

    انظر أيضا:

    الجبير: متمسكون بموقفنا ونريد رغبة جدية من قطر لحل الأزمة الخليجية
    صحيفة: بن سلمان سيعزل الجبير ويعين شقيقه وزيرا للخارجية
    لافروف يبحث مع الجبير تطوير العلاقات الروسية السعودية
    برلماني: الشعب السوري يمتلك قراره و ليس بحاجة لشهادة الجبير
    مصدر في المعارضة السورية: الجبير أبلغ الهيئة العليا للمفاوضات أن الأسد باق
    الجبير: العاهل السعودي بذل جهودا حثيثة من أجل فتح الأقصى
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, ريكس تيلرسون, عادل الجبير, السعودية, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik