18:17 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    العراق

    رتل عسكري كبير يدخل كركوك المتنازع عليها بين بغداد وكردستان

    © REUTERS/ Goran Tomasevic
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    414817205

    كشف عضو اللجنة الأمنية في مجلس محافظة كركوك، علي مهدي، في تصريح خاص لمراسلة "سبوتنيك" في العراق، اليوم الاثنين 18 سبتمبر/أيلول، عن وصول رتل عسكري كبير من الحشد الشعبي للمحافظة شمال بغداد.

    وأوضح مهدي أن نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس، وصل إلى محافظة كركوك، برفقة رتل عسكري كبير يضم الكثير من العناصر والسيارات، واستقروا في مقر لمنظمة بدر.

    وعن هدف الرتل، للمشاركة في عمليات تحرير ما تبقى من سيطرة لـ"داعش" في قضائي الشرقاط والحويجة، أو لمنع استفتاء إقليم كردستان المزمع إجراؤه يوم 25 سبتمبر/أيلول الجاري، في المحافظة، أخبرنا مهدي، قائلاً: "إن الهدف مجهول حتى اللحظة ولا نعرف بالضبط ما سبب وصول الرتل".

    ويعرف عن كركوك بأنها أغنى محافظة بالنفط في العراق والمنطقة، وهي من المناطق المتنازع عليها بين الحكومتين الاتحادية في بغداد، وإقليم كردستان الذي يسعى لضمها لحدود الدولة التي يريد إقامتها بنتائج الاستفتاء.

    ويذكر أن مجلس مدينة كركوك، وافق في 29 أغسطس/آب، على مشاركة المحافظة في الاستفتاء الذي دعا إليه إقليم كردستان للانفصال عن العراق.

    وصوت مجلس النواب العراقي، 14 سبتمبر الجاري، بأغلبية الأصوات على إقالة محافظ كركوك، نجم الدين كريم.

    كما صوت مجلس النواب العراقي، الثلاثاء 12 سبتمبر/ أيلول، على رفض استفتاء إقليم كردستان، وألزم رئيس الوزراء حيدر العبادي باتخاذ كافة التدابير التي تحفظ وحدة العراق.

    انظر أيضا:

    3 قتلى و8 جرحى في تفجير وسط كركوك شمال العراق
    مسؤول كردي: إقالة محافظ كركوك لن تؤدي إلا لتعزيز مسألة الاستفتاء
    مجلس النواب العراقي يصوت على إقالة محافظ كركوك
    الكلمات الدلالية:
    العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik