08:10 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    بوتين و الملك سلمان

    ما سر إصرار روسيا على زيارة الملك سلمان لموسكو

    © Photo / Youtube\\Ksapolitics
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    زيارة الملك سلمان إلى روسيا في شهر أكتوبر 2017 (71)
    574

    أعلن يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي للشؤون الدولية، في وقت سابق من الشهر الجاري سبتمبر/ أيلول، عن أن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، سيقوم بزيارة رسمية إلى روسيا، في النصف الأول من أكتوبر/ تشرين الأول.

    في المقابل لم تصدر السلطات السعودية أي تصريح رسمي يحدد موعد زيارة الملك سلمان إلى روسيا، وحتى لم يؤكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أنباء الزيارة في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، إلا أن وسائل إعلام روسية نقلت في وقت سابق عن مصدر مجهول من حكومة الرياض بأنه تمت الموافقة على زيارة بن سلمان إلى روسيا.

    وأرجع موقع Al-monitor سبب الاهتمام الروسي يزيارة العاهل السعودي لموسكو إلى أن اهتمام روسيا بعلاقاتها الثنائية مع السعودية متعددة الجوانب، فالمصالح الروسية السعودية متشعبة ما بين مصالح اقتصادية واستراتيجية وسياسة خارجية.

    فيما يتعلق بالمصالح الاقتصادية، فإن مذكرات التفاهم المتعلقة بإنتاج وتصدير النفط الموقعة بين البلدين لها تأثير كبير على الأسواق العالمية للبترول، فضلا عن تأثيرها المباشر على الاقتصاد والميزانية الروسية التي ما تزال تعتمد بشكل كبير على العوائد النفطية رغم تدني أسعار الطاقة، فضلا عن أن روسيا تنظر إلى السعودية كمصدر ضروري للاستثمار في ظل عقوبات الغرب الموقعة ضد موسكو.

    وتظهر أيضا اعتبارات السياسة الخارجية فيما يتعلق بالتقارب الروسي السعودي، يقول دميتري سوسلوف، نائب مدير البحث في المجلس الروسي للسياسة الخارجية والدفاع، يقول إن الصراع الدائر في سوريا يظل أحد العناصر التكتيكية الهامة التي ينبغي بحثها مع الجانب السعودي والتي تتوقع موسكو أن تحقق نجاحات بشأنها خلال زيارة الملك سلمان للبلاد.

    ومن المعروف أن ثقل السعودية في القضية السورية يأتي من كونها أحد أقطاب المذهب السني في المنطقة وبالتالي فإن لها كلمة مؤثرة لدى الجماعات المعارضة للرئيس السوري بشار الأسد، فضلا عن كونها أحد أهم حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية في الشرق الأوسط.

    ومما يعطي مزيدا من الأمل للجانب الروسي في هذا الصدد، أن المملكة العربية السعودية أبدت مؤخرا مرونة من حيث مطالبها السابقة برحيل الأسد، كما خففت من حدة انتقاداتها للتحركات الروسية في سوريا، فإذا ما حدث توافق في الموقف الروسي السعودي فيما يتعلق بالحرب في سوريا سيكون ذلك بلا شك نقطة تحول كبير في مسار الصراع.

    ووصف سوسلوف السعودية بأنها "حارس بوابة الشرق الأوسط، التي يمكن أن تفتح أبواب المنطقة أمام روسيا، التي سيسمح تحسين العلاقات معها بتحسين علاقات روسيا مع معظم دول المنطقة.

    الموضوع:
    زيارة الملك سلمان إلى روسيا في شهر أكتوبر 2017 (71)

    انظر أيضا:

    الملك سلمان يتدخل لمساعدة مسلمي الروهينغا
    بن سلمان يوقع اتفاقية تعاون عسكري مع وزير الدفاع البريطاني
    إمام الحرم المكي: سلمان وترامب يقودان العالم والإنسانية إلى السلام
    كاتب بريطاني: مشروع بن سلمان بشأن جوهرة التاج السعودي ليس وقته الآن
    الأمير السعودي محمد بن سلمان "يضرب بيد من حديد"
    مضيفات وشوكولاته ومناشف ساخنة على رحلة بن سلمان إلى قاعدة جوية أمريكية (صور)
    صحيفة بريطانية: إجراءات بن سلمان قد تولد ردود شعبية عنيفة في السعودية
    الكلمات الدلالية:
    سيرغي لافروف, السعودية, سلمان بن عبد العزيز آل سعود, حارس الشرق الأوسط, زيارة الملك سلمان, الخارجية الروسية, سوريا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik