23:55 22 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    تقدم القوات العراقية في تلعفر غربي الموصل، العراق 22 أغسطس/ آب 2017

    "تحرير الحويجة"...الرهان على تأجيل استفتاء كردستان

    © AFP 2018 / Ahmad Al-Rubaye
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    استفتاء إقليم كردستان العراق وتداعياته (2) (73)
    0 0 0

    قال الكاتب والمحلل السياسي العراقي، خالد الناصر، اليوم الأربعاء، إن الاستعدادات جارية في القيادات العسكرية والأمنية لتحرير "الحويجة" ومنطقة "الجيارة" المحاذية لها.

    وأشار الناصر، في حديث لبرنامج "البعد الآخر" عبر أثير إذاعة "سبوتنيك" إلى أن هناك معوقات تواجه هذه العملية، أهمها "الإشكالات السياسية المتعلقة بالأزمة بين حكومة المركز وحكومة كردستان".

    وتابع قائلا "وجود التحالف الدولي ودوره في التنسيق مع القيادات العسكرية، ربما يذلل هذه العقبات، لأن قتال داعش ومعركة تحرير الحويجة هي أولوية بالنسبة للقيادة المركزية للتحالف الدولي وحكومة بغداد".

    وحول إمكانية مشاركة قوات البيشمركة الكردية في تحرير كركوك، قال الناصر: "التنسيق العسكري سيكون بمعزل عن الإشكالات السياسية، وعليه ستكون هناك مشاركة لقوات البيشمركة في بعض محاور العمليات العسكرية، ولكن ستكون قيادة هذه العمليات للقيادة العامة للقوات المسلحة".

    وأشار الناصر إلى أن المزاج الموجود في محافظة كركوك والتجاذبات السياسية وحتى الشعبية بين الكرد والتركمان تؤثر في الزخم المعنوي للجيش، وربما تستغله خلايا نائمة في إحداث ثغرات أمنية تحدث نوعا من الإرباك بين التيارات القومية.

    ومضى بقوله

    "لكن السيطرة المركزية للمعارك ربما ستحد نوعا ما من هذه الإشكالية، فكل ما نخشاه هو تحول القضية من محاربة داعش إلى معارك داخلية بين مكونات الشعب الكردي وهو أمر خطير".

    وعبر الناصر عن أمله في أن يتم تأجيل استفتاء إقليم كردستان والمقرر له اليوم التالي لانطلاق العملية العسكرية في الحويجة، لأن هذا التوقيت محرج جدا حسب قوله.

    وأعرب الناصر عن توقعاته بأن تشهد الساعات القادمة قرارا بتأجيل الاستفتاء، وهو ما لوح به رئيس الإقليم، مسعود البرزاني، عما إذا تم اتفاق مع حكومة العراق أن يتم تحويل يوم الاستفتاء إلى عرس واحتفال جماهيري فقط دون إجراء استفتاء، لأن المشهد العراقي بشكل عام والمشهد في كركوك بشكل خاص لا يتحمل مثل هذا الإرباك.

      من جانبه قال، الدكتور عبد الحكيم خرسو، المحلل السياسي من أربيل إن معركة الحويجة هي المعركة الأخيرة في شمال العراق، وبتحريرها ينتهي وجود "داعش" في هذه المناطق، وبعدها يتم التوجه إلى المنطقة الغربية من العراق وخاصة منطقة غرب الرمادي، والتي كانت بمثابة البؤرة الرئيسية لتنظيم "القاعدة" في 2004، واستمر تواجدهم وكان منها انطلاق "داعش" لمناطق أخرى في العراق.

    وأكد خرسو وجود تنسيق بين قوات الجيش العراقي وقوات البيشمركة، على عكس ما يتم الحديث عنه من وجود أزمات بينها وبين الحشد الشعبي.

    ولكن ستشارك قوات البيشمركة بشكل نسبي وليس بشكل ميداني حقيقي، والقول لخرسو، وهي بالفعل متواجدة ومسيطرة على عدة جبهات للتصدي لـ"داعش" حتى لا يتسلل إلى مناطق أخرى.

    ونفى خرسو تأثر الحرب على "داعش" في العراق بعملية استفتاء كردستان، لأن التنسيق العسكري والاستخباراتي لا يزال موجودا بين كردستان وبغداد في إطار محاربة "داعش" وإيواء النازحين. 

    الموضوع:
    استفتاء إقليم كردستان العراق وتداعياته (2) (73)

    انظر أيضا:

    رئيس مفوضية استفتاء كردستان: الجميع يصوت الإثنين المقبل
    السعودية تعلن موقفها الرسمي تجاه استفتاء كردستان العراق
    الرياض تأمل في حكمة بارزاني بعدم إجراء استفتاء كردستان العراق
    خبير: كردستان العراق لن تصبح مستقلة طالما أن تركيا وإيران معارضتان
    الاتحاد الأوروبي يدعو إلى عدم إجراء استفتاء حول استقلال كردستان
    نائب يكشف موافقة كردستان على مقترح دولي لتأجيل الاستفتاء
    بيسكوف حول استفتاء كردستان: روسيا تؤيد وحدة أراضي العراق
    الكلمات الدلالية:
    أخبار كردستان, أخبار العراق, تحرير الحويجة, استقلال كردستان, استفتاء كردستان, مسعود بارزاني, كردستان, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik