18:48 16 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    علم كردستان

    المفوضية العليا للاستفتاء: البرلمان العراقي لن يتمكن من تعطيل استفتاء كردستان

    © AFP 2018 / Safin Hamed
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    استفتاء إقليم كردستان العراق وتداعياته (2) (73)
    0 0 0

    صرح رئيس المفوضية العليا للاستفتاء في كردستان العراق، هندرين محمد، اليوم الأربعاء، أن "قرارات البرلمان العراقي لن تؤثر على إعداد وإجراء التصويت على استقلال كردستان".

    وأضاف محمد، في تصريح خاص لوكالة "سبوتنيك"،" أن لجنة الاستفتاء العليا تعمل على أساس قانون الحكم الذاتي والقرارات الرئاسية ولذلك فإن قرارات البرلمان العراقي الرافضة لإجراء الاستفتاء في كردستان العراق، ليست ذات أهمية كبيرة بالنسبة لنا".

    ولفت محمد، إلى أن الضغوط الدولية والإقليمية والداخلية، من أجل إلغاء الاستفتاء كثيرة، وهناك دول عظمى ضده، لكننا ماضون في إجرائه يوم 25 أيلول/ سبتمبر المقبل، عملية الاستفتاء ستتم، وسنفتح مراكز التصويت في تمام الساعة الثامنة صباح الإثنين المقبل، وعندها سيقتنع الناس أن الاستفتاء سيجري.

    يذكر أن أحزابا كردستانية أعلنت في اجتماع عقدته، في 7 حزيران/ يونيو 2017، برئاسة البارزاني، عن تحديد يوم 25 أيلول/ سبتمبر الجاري، موعدا لإجراء استفتاء شعبي حول استقلال الإقليم عن العراق، لكن القرار لقي رفض عدد من الدول، أبرزها الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وبريطانيا وإيران، إلى جانب الحكومة الاتحادية في بغداد.

    يشار إلى أن ممثلي الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا والأمم المتحدة اقترحوا في اجتماع مع رئيس كردستان العراق مسعود بارزاني تأجيل الاستفتاء، إلا أن الأخير رفض تأجيل الاستفتاء دون تقديم بديل مناسب، موضحا: "أكدنا أن تأجيل الاستفتاء متعلق بتقديم بديل أفضل لكن لم نتلق هذا البديل حتى الآن".

    الموضوع:
    استفتاء إقليم كردستان العراق وتداعياته (2) (73)

    انظر أيضا:

    السيناريو الأخطر لاستفتاء كردستان!
    "تحرير الحويجة"...الرهان على تأجيل استفتاء كردستان
    السعودية تعلن موقفها الرسمي تجاه استفتاء كردستان العراق
    الرياض تأمل في حكمة بارزاني بعدم إجراء استفتاء كردستان العراق
    الاتحاد الأوروبي يدعو إلى عدم إجراء استفتاء حول استقلال كردستان
    الكلمات الدلالية:
    استفتاء كردستان, كردستان العراق, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik