13:49 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    المستوطنون اليهود يقتحمون الأقصى بحراسة الشرطة

    خان الأحمر...أحدث قضايا تهجير الفلسطينيين

    © AFP 2017/ Ahmad Gharabli
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 150 0 0

    خان الأحمر هو تجمع بدوي يقع شرقي القدس ويعتبر جزءا من تجمعات أخرى كثيرة في المنطقة ذاتها، ويسكنه 41 عائلة فلسطينية، يواجهون حاليا خطر التهجير بعد أن أخطرتهم السلطات الإسرائيلية بالترحيل أو هدم منازلهم قبل يوم 25 سبتمبر/ أيلول الجاري.

    وصرح الناطق باسم بدو شرق القدس، عيد الجهالين، لشبكة "القدس" الإخبارية،  بأن الإدارة المدنية الإسرائيلية مدعومة بقوات الاحتلال اقتحمت خان الأحمر يوم الأربعاء 13 سبتمبر/ أيلول، لإبلاغ الأهالي بقرار نقلهم إلى منطقة جبل البابا في بلدة العيزرية شرق القدس.

    وأبلغتهم السلطات الإسرائيلية بنيتها هدم التجمع البدوي وترحيل من فيه بالقوة في حال عدم تنفيذ القرار في مهلة أقصاها 25 سبتمبر/ أيلول الجاري، مشيرا إلى أن الطاقم القانوني الخاص بالتجمع البدوي بدأ بخطواته العملية لصد القرار وإيقافه.

    وكانت تهديدات إسرائيل بترحيل بدو خان الأحمر قد بدأت عام 2009 واستمرت حتى عام 2012، لكن الاحتلال يسعى هذه المرة لنقل تجمع واحد من أصل 5 تجمعات تسكن في الخان الأحمر، وذلك بهدف الضغط على التجمعات الأخرى لتنفيذ القرار.

    وذكر مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان "بيتسيلم" أن النقل القسري لبدو الخان الأحمر يعتبر جريمة حرب، وأضاف المركز أنه يبدو أن الإدارة المدنيّة الإسرائيلية قد سارعت إلى عقد اللقاء نظرا لاقتراب موعد جلسة محكمة العدل العليا الإسرائيلية، المحددة في 25 سبتمبر/ أيلول للنظر في طلب أهالي خان الأحمر بعدم هدم مبانيهم.

    واستنكر مركز "بيتسيلم" هدم تجمّعات فلسطينية في الضفة الغربية واصفا ذلك بالخطوة "المتطرّفة" التي لم يسبق لها مثيل منذ عام 1967، بل جريمة حرب وفقًا لما جاء في ميثاق جنيف الرابع.

    انظر أيضا:

    استئناف المحادثات الأمريكية الإسرائيلية بشأن نقل السفارة إلى القدس
    المرجعيات الدينية الفلسطينية تدعو أهالي القدس لحماية الأقصى
    افتتاح معرض "تحيا القدس" بمشاركة عربية ودولية
    قائد فيلق القدس يتهم السعودية بالسعي إلى "إشعال حرب"
    مسيحيون فلسطينيون يتعهدون بمواصلة النضال لإلغاء صفقات بيع أملاك كنيسة في القدس
    الكلمات الدلالية:
    تهجير قسري, مباني, انتهاكات, تهجير, مركز المعلومات الاسرائيلي, خان الأحمر, القدس, إسرائيل, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik