Widgets Magazine
21:07 23 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    أنصار الله

    اليمن...مكاسب أطراف الصراع بعد 3 سنوات من سيطرة "أنصار الله" على صنعاء

    © AP Photo / Hani Mohammed
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    ثلاث سنوات من سيطرة جماعة "أنصار الله" وحزب "المؤتمر" على مقاليد الأمور في العاصمة اليمنية صنعاء، فيما عرف بعد ذلك بـ"ثورة 21 سبتمبر/ أيلول"، ليدخل اليمن معتركا جديدا من الحرب العسكرية والسياسية، لكنه وجد نفسه في مأزق كبير لن يخرج منه، كما يرى مراقبون، إلا بتسوية سياسية حقيقية بين أطراف الأزمة.

    علق القيادي في حركة "أنصار الله"، محمد البخيتي، في لقائه مع برنامج "ملفات ساخنة"، عبر أثير إذاعة "سبوتنيك"، أن ثورة 21 سبتمبر/ أيلول تمكنت من إزاحة باقي أركان النظام السابق، وأتاحت الفرصة لبناء عملية سياسية جديدة داخليا.

    وتابع قائلا، إنه على الجانب الإقليمي، استطاعت أن تنجب محور المقاومة، الذي كان يعاني من ضغوط كبيرة، نتيجة تورط "المحور الأمريكي" في الحرب على اليمن، واستنزافه ماديا وعسكريا وأخلاقيا.

    وأشار إلى أن تورط المحور الأمريكي في اليمن، مكّن روسيا من التدخل العسكري الآمن في سوريا، وهذا عزز من قوة نظام القطبية العالمية.

    ولفت البخيتي إلى أن السعودية لم تحقق أهدافها بإعادة هادي إلى السلطة، بل تورطت في الحرب على اليمن، وأثر ذلك على وضعها الداخلي، ما تسبب في استنزافها اقتصاديا، وأصبحت الحكومة السعودية عاجزة عن إرضاء الشعب السعودي، بسبب استنزاف احتياطاتها المالية.

    وتحدث عن احتفالات ذكرى "21 سبتمبر"، فأوضح البخيتي أن كل الشعارات التي تتبناها القوى الوطنية هي شعارات تتسق مع المصلحة الوطنية والمصلحة القومية، ولا يوجد أي إشكال فيما يتعلق بالشعارات، مشيرا إلى أن هناك حالة من الانسجام أكبر بكثير مما هو حاصل لدى الطرف الآخر.

    وقال البخيتي إنه

    "يفترض أن يكون هناك حلول، ولن تستمر الحرب للنهاية، طالما أن كل الأطراف أدركت استحالة الحسم العسكري، وأعتقد أنهم يبحثون حسما عسكريا".

    انظر أيضا:

    "أنصار الله" يقصفون تجمعا لقوات هادي بصاروخ محلي الصنع
    الناطق باسم "أنصار الله" يتوعد قرقاش برد قوي
    وزير خارجية البحرين يوجه رسالة لزعيم "أنصار الله"
    زعيم "أنصار الله": صواريخنا باتت قادرة على الوصول إلى أبو ظبي
    شروط علي عبدالله صالح لاستمرار الشراكة مع "أنصار الله"
    "أنصار الله" تطلق صاروخين على معسكر للجيش السعودي
    "المؤتمر" يدعو "أنصار الله" لتفادي الخلافات حفاظا على الشراكة
    حزب صالح يرفض قرارات أنصار الله
    الكلمات الدلالية:
    أخبار اليمن, الأزمة اليمنية, الحرب في اليمن, حزب المؤتمر, أنصار الله, عضو الأمانة العامة لجماعة أنصار الله محمد البخيتي, اليمن, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik