23:40 17 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    الجيش الجزائري

    الحكومة الجزائرية تجدد الدعوة للإرهابيين لتسليم السلاح

    © AFP 2018 / FAROUK BATICHE
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    جددت الحكومة الجزائرية، اليوم الإثنين، دعوتها للإرهابيين بتسليم أسلحتهم ووقف النشاط المسلح والعودة إلى أحضان عائلاتهم، وفقا لقانون المصالحة الوطنية.

    الجزائر — سبوتنيك. أعلن رئيس الحكومة الجزائرية أحمد أويحي، خلال جلسة لمجلس الأمة — الغرفة الأولى للبرلمان — تمسك الحكومة بقانون المصالحة الصادر في سبتمبر/ أيلول 2005، ودعا المسلحين الذين لا يزالون في الجبال إلى "التخلي عن أسلحتهم وتسليم أنفسهم لمصالح الأمن الجزائري والعودة إلى حضن المجتمع وعائلاتهم".

    وقال أويحي بأن "نتائج تنفيذ تدابير المصالحة الوطنية في الجزائر ثمينة وأسهمت في إعادة الأمن والاستقرار إلى البلاد، والمصالحة هي كانت الخيار الوحيد لعودة السلم في البلاد"، وأضاف: "النموذج الجزائري للمصالحة الوطنية أصبح موضوعا يستقطب اهتمام العديد من الدول و المنظمات الدولية التي تريد أن تستلهم من هذه التجربة".

    وفي سبتمبر/ أيلول 2008 أصدر الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، قانون المصالحة الوطنية الذي يتيح للمسلحين تسليم أسلحتهم والنزول من الجبال للاستفادة من تدابير العفو، وتسوية وضعية المسلحين السابقين والمفقودين، وإعانة عائلات الإرهابيين المقتولين في المواجهات مع الجيش.

    وعبر أويحي عن أمله في أن "تستجيب العناصر المنتمية للجماعات الإرهابية لهذا النداء والعودة إلى جادة الصواب والالتحاق بآلاف الشباب الجزائري الذي استسلموا للأمن الجزائري"، وتعهد في المقابل بمواصلة مكافحة الإرهاب، وقال "في حال عدم استجابتهم لهذا النداء فإن الأجهزة الأمنية ستقضي عليهم أو يتم تقديمهم أمام العدالة ويكون العقاب شديدا بقوة القانون".

    وفي سياق آخر، توقع أويحي أن تستقطب الانتخابات المحلية المقررة يوم 23 تشرين الثاني/ نوفمبر القادم، مشاركة أعلى من تلك المسجلة في تشريعيات 4 أيار/ مايو الماضي، مبرزا حرص الدولة على ضمان شفافية ونزاهة الانتخابات المقبلة.

    وأضاف في هذا الإطار أن الانتخابات هي "امتحان حقيقي للأحزاب المنافسة والقوائم الحرة ووسيلة للترويج لبرامجهم الانتخابية. وانتقد في هذا الصدد بعض الأصوات التي تعتبر عزوف الناخبين مرده فشل الحكومة ، قائلا، إن هذا "طعن غير مبرر للحكومة".

    انظر أيضا:

    روسيا تبحث مع الجزائر توريد طائرات جديدة
    القبض على أربعة عناصر إرهابية في جنوب الجزائر
    الجزائر تعزز الوضع الأمني لمدارسها بزيادة أعداد رجال الشرطة
    مجموعات إرهابية خطيرة تعتزم التوجه من سورية والعراق إلى الجزائر
    خبير عسكري: الجزائر متأهبة للعائدين من سوريا والعراق والحل بيد المخابرات الغربية
    بالفيديو...أهداف مباراة الجزائر وزامبيا المثيرة (1-3)
    في الجزائر...انتشلوا جثة مهاجر فوجدوا معه 2 مليون دولار
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العام, جلسة, تسليم, رئيس, إرهابيين, مصالحة, الحكومة, مجلس الأمن, أخبار الجزائر, أسلحة, أويحي, الجزائر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik