03:48 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز

    كم أنفقت السعودية للارتقاء بالمستوى المعيشي لمواطنيها

    © AFP 2018 / Tomohiro Ohsumi
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أوضح محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، الدكتور أحمد بن عبدالكريم الخليفي، أن بلاده أنفقت خلال العام نحو 5.830 بليون ريال، للمحافظة على الارتقاء بالمستوى المعيشي لمواطنيها.

    وقال الخليفي في كلمة له، خلال تسليمه نسخة من التقرير السنوي الـ53 لمؤسسة النقد العربي السعودي إلى عاهل بلاده الملك سلمان بن عبدالعزيز، في قصر السلام بجدة، اليوم الثلاثاء، إن "عام 2106 شهد العديد من التطورات الاقتصادية، حيث تراجع معدل نمو الاقتصاد العالمي من نحو 4.3% في عام 2015 إلى حوالي 1.3% في عام 2016".

    وأضاف: "كما أدت عوامل العرض والطلب في سوق النفط العالمية، إلى انخفاض متوسط أسعار النفط العربي الخفيف بنسبة 18% ليبلغ حوالي 41 دولاراً للبرميل في عام 2016".

    وأشار في كلمته التي نقلتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إلى أنه "على الرغم من ذلك حقق الاقتصاد الوطني نموا إيجابيا بلغت نسبته 7.1 %، حيث حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، زير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان، على المحافظة على الارتقاء بالمستوى المعيشي للمواطنين، مما تطلب الإبقاء على وتيرة الإنفاق ليبلغ ما تم إنفاقه خلال العام نحو 5.830 بليون ريال، وهو ما ساهم في تخفيف أثر انخفاض أسعار النفط على الاقتصاد المحلي وعلى الخدمات التي تقدمها الحكومة للمواطنين".

    وكانت السعودية قد أقرت موازنتها لعام 2016 في 28 كانون الأول/ ديسمبر 2015، بحجم إيرادات بلغ 513.8 مليار ريال (حوالي 137 مليار دولار)، مقابل نفقات تصل إلى 840 مليار ريال (حوالي 224 مليار دولار).

    انظر أيضا:

    السعودية تفوز برئاسة مؤتمر اليونسكو لمكافحة المنشطات
    السعودية تقر ثلاثة قطاعات جديدة للتعاون مع روسيا
    لافروف: السعودية تلعب دورا إيجابيا لتوحيد المعارضة السورية
    لأول مرة...السعودية تعين امرأة في هذا المنصب الرفيع
    دبلوماسي قطري: نتفوق على السعودية والبحرين والحملة دخلت "مرحلة اليأس"
    الكلمات الدلالية:
    ريال سعودي, المواطن السعودي, إنفاق, محمد بن سلمان, مليار, موازنة, ملك السعودية, برميل, دولار, أسعار النفط, أخبار السعودية, النفط
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik