23:15 GMT22 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    ما بعد استفتاء إقليم كردستان (72)
    0 10
    تابعنا عبر

    قال الدكتور عبد الستار الجميلي، الأمين العام للحزب الطليعي الاشتراكي الناصري العراقي، إن الإصرار على إجراء الاستفتاء في كردستان من جانب بعض الشخصيات والأحزاب الكردية، عرض العراق، دولة وشعبا ومجتمعا، لعواقب وخيمة.

    وتابع الجميلي، في تصريح لـ"سبوتنيك"، اليوم الخميس، أن الآثار السلبية لهذا الاستفتاء سوف يكتوي بنارها الأكراد قبل غيرهم، نظراً لما يمثّله هذا الاستفتاء من خطر مباشر على وحدة العراق الوطنية.

    وأكد أنّ الحزب الطليعي الاشتراكي الناصري، في بياناته السابقة ومواقفه المبدئية لا يقف ضد حقوق الشعوب في تقرير مصيرها الديمقراطي داخلياً وما يقابله من واجبات، وفق مبادئ وقواعد ومعايير القانون الدولي ذات الصلة بالأقليات، وفي إطار الدستور العراقي النافذ القائم على وحدة العراق وسيادته وسلامة أراضيه الإقليمية، وضمان حق المواطنة للعراقيين كافة.

    وأضاف الجميلي، أن هذا الاستفتاء سوف يكون له نتائج أيضاً على دول الجوار، وعلى والسلم والأمن الدوليين للمنطقة والعالم، ما يعيد إلى الأذهان موجهات الهجرة للمواطنين الأكراد في عامي 1975 و1991 من القرن الماضي، الأمر الذي تتحمل مسؤوليته هذه الشخصيات والأحزاب حصراً، التي "افتقر بعضها إلى القراءة العقلانية والواقعية والموضوعية لموازين القوى الدولية والمحلية والإقليمية، وعدم احترام معاناة الشعب العراقي وظروفه الاستثنائية العصيبة في مواجهة "داعش" الإرهابي، والرفض العام من جميع هذه الأطراف".

    ودعا الجميلي، الحكومة والسلطات العراقية إلى الوفاء بالتزاماتها الوطنية والسيادية في الحفاظ على وحدة العراق وسيادته وسلامة شعبه وأراضيه الإقليمية وأمنه الوطني، خصوصا ما يتعلق بكركوك وسدّ الموصل وما سمّي بــ "المناطق المتنازع عليها"، والحرص في نفس الوقت على عدم المساس بالحقوق العامة والخاصة للأكراد بصفتهم مواطنين عراقيين لهم خصوصيتهم الفرعية.

    الموضوع:
    ما بعد استفتاء إقليم كردستان (72)

    انظر أيضا:

    إجراءات إسرائيلية مشددة خلال عيد الغفران عند اليهود
    المجندات...أكثر أسلحة الجيش الإسرائيلي إثارة (صور)
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العراق, استفتاء كردستان, إقليم كردستان العراق, عبد الستار الجميلي, الأكراد, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook