05:28 13 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    مقاتلات إف-35أ

    مقاتلات أمريكية تصل إلى العراق مع جثمان طيار

    © Photo/ US Air Force/ Master Sgt. Donald Allen
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    تسلم العراق، اليوم الجمعة 29 سبتمبر/أيلول، ثلاث طائرات مقاتلة من طراز F16، ترافقها جثمان طيار عراقي، قادمة من الولايات المتحدة الأمريكية ضمن صفقة مبرمة بين البلدين.

    أكدت مراسلة "سبوتنيك" في العراق، نقلا عن بيان لقيادة القوة الجوية العراقية، أن 3 طائرات من نوع (F16) تصل بعد ظهر اليوم إلى  قاعدة بلد الجوية، شمالي بغدد،  قادمة من الولايات المتحدة الأمريكية لتنضم إلى أسطول الطائرات المقاتلة من هذا النوع.

    وأفادت القوة الجوية بأن الطائرات الثلاث تشارك خلال الأيام القريبة المقبلة في عمليات مكافحة الإرهاب ضد تنظيم "داعش" الإرهابي.

    واعتذرت القوة الجوية بعدم الاحتفال بوصول هذه الطائرات لتزامن الحدث مع وصول جثمان الرائد الطيار "نور فالح الخزعلي"، الذي توفي إثر تحطم طائرته من نفس الطراز المذكور أعلاه، أثناء التدريب في ولاية أريزونا في السادس من الشهر الجاري.

    وجّه العراق بفتح تحقيق مشترك مع الجانب الأمريكي، إثر مقتل طيار عراقي، الأربعاء 6 سبتمبر/أيلول، أثناء التدريبات في إحدى الولايات الأمريكية.

    أعلنت وزارة الدفاع العراقية، في بيان لها، تحطم طائرة من طراز "F16" عراقية في ولاية أريزونا الأمريكية، أثناء طلعة تدريبية جوية، وأدى الحادث إلى مقتل أحد طيار القوة الجوية العراقية.

    ونوهت الوزارة إلى أن الوزير عرفان الحيالي، وجه بفتح تحقيق مشترك عن أسباب الحادث.

    وأعلنت وزارة الدفاع العراقية، في 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2016، عن وصول أربع مقاتلات من طراز F16 إلى العراق، قادمة من الولايات المتحدة الأمريكية.

    يُذكر أن العراق تسلم في 13 يوليو/تموز 2015، الدفعة الأولى من طائرات F16، فيما أكدت قيادة القوة الجوية حينها، أن الطائرات ستقلب موازين المعارك ضد "داعش"، لافتة إلى أن قاعدتها كلفت العراق مبالغ كبيرة.

    انظر أيضا:

    الطيران العراقي يقتل "دواعش" أجانب ويدمر قدراتهم قرب سوريا
    وزير النقل العراقي يعلن قرب استئناف رحلات الطيران بين بغداد وموسكو
    الطيران العراقي يدمر قدرات "داعش" في أخر أوكاره بنينوى
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العراق اليوم, العراق, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik