13:31 GMT20 أكتوبر/ تشرين الأول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 60
    تابعنا عبر

    قد يكون 30 سبتمبر/أيلول 2015، تاريخ غير وجهة الأحداث في سوريا، التي كانت قد استنزفت بسبب الحرب المندلعة في كل مكان بالبلاد، والتي لم يكن يعلم الكثيرون من يحارب من فيها، لكن في ذلك اليوم كان إعلان روسيا تدخلها ودعمها العسكري بطلب من الحكومة السورية.

    قدم عدد من الخبراء والمحللين تقييما للدعم العسكري الروسي للحكومة السورية، في تصريحات لبرنامج "ملفات ساخنة" عبر أثير إذاعة "سبوتنيك".

    قالت المستشارة في معهد الدراسات الاستراتيجية في موسكو، إيلينا سابونينا، إن روسيا أثبتت لكل المشككين في دعمها العسكري في سوريا، خطأ تصورهم، مضيفة "الآن كل المراقبين الذين انتقدوا التدخل الروسي بطلب الحكومة السورية، تغيرت نظرتهم وأصبحوا يمدحون روسيا بعد التغير الحاصل الآن".

    وأشارت سابونينا إلى أن المراقبين الغربيين يرون أن روسيا نجحت في تحقيق أهدافها في سوريا، ودفعت ثمنا قليلا بالمقارنة بمثل هذه العمليات التي تقوم بها قوات أمريكية في أفغانستان والعراق مثلا.

    وتابعت قائلة

    "من نجاحات هذه العملية هو تغيير موازين القوى على الأرض لصالح الحكومة السورية، وروسيا لا تُخفي على أحد أنها دعمت حكومة دمشق، ولكن في نفس الوقت هي تدعمها للإصلاحات السياسية لإعادة استقرار البلاد".

    وأكدت المستشارة في معهد الدراسات الاستراتيجية في موسكو، أن روسيا أصبحت أنجح من الولايات المتحدة حاليا في منطقة الشرق الأوسط، لأن الروس يعتمدون في بناء أفعالهم على استراتيجيات ملموسة وثابتة، وهو أمر مغاير لمبدأ واشنطن، وليس لديهم استراتيجية واضحة تجاه الشرق الأوسط، وهذا الأمر كان جليا في زمن الرئيس السابق باراك أوباما.

    وأضافت سابونينا، أن

    "روسيا بدأت العملية السياسية في أستانا بالتوازن مع عملية مكافحة الإرهاب في سوريا، بخلاف الأمريكان الذين لم يطرحوا أي مبادرات للحل، مع تقدم كبير وسريع في أستانا بالمقارنة مع عملية جنيف، وروسيا تعتقد أن أستانا ستكون متوازية مع عملية جنيف، بالتنسيق مع فريق المبعوث الأممي ستافان دى ميستورا".

    انظر أيضا:

    التحالف الدولي يقر بمقتل 50 مدنيا في سوريا والعراق جراء الضربات الجوية
    الخارجية الروسية: تشويه قواتنا الجوية في سوريا يخدم الإرهابيين
    الخارجية الروسية: أخطاء الطيران الأمريكي سببت كوارث إنسانية في سوريا
    بوتين : الظروف مناسبة لإنهاء الحرب في سوريا
    الكشف عن الأذرع الخفية التي توجه الأكراد في سوريا والعراق
    الخارجية السورية تطالب الأمم المتحدة بالعمل لوقف "جرائم" التحالف الدولي في سوريا
    مجلة أمريكية: كيف فاز بوتين على الولايات المتحدة في سوريا بـ"كش مات"
    دمشق تكشف خطتها لطرد القوات الأمريكية من سوريا
    الكلمات الدلالية:
    روسيا, الولايات المتحدة الأمريكية, سوريا, الجيش الروسي, الحكومة السورية, الدعم العسكري الروسي, الحرب في سوريا, أخبار روسيا اليوم, أخبار سوريا اليوم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook