02:59 12 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    الامم المتحدة

    الأمم المتحدة تشعر بالقلق إزاء التوترات المتزايدة في كردستان

    © REUTERS/ Eduardo Munoz
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    ما بعد استفتاء إقليم كردستان (72)
    110

    قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، اليوم الجمعة، إننا نشعر بالقلق إزاء التوترات المتزايدة في كردستان.

    نيويورك — سبوتنيك. وقال دوجاريك، خلال الإحاطة اليومية، زملاؤنا في العراق بقيادة الممثل الخاص إلى العراق، جان كوبيس، على اتصال مع الحكومة الوطنية في بغداد ومع الحكومة الإقليمية في إربيل في كردستان.

    وأضاف المتحدث، نحن نواصل مراقبة الوضع خصوصا فيما يخص الأوضاع الإنسانية. كما نعلم أن منطقة كردستان تستضيف عددا كبيرا من اللاجئين داخليا. ونأمل ألا تتأثر العمليات الإنسانية بأي من التطورات الأخيرة. حسب فهمي، عملية حظر الرحلات الجوية الدولية جرت قبل بضع ساعات فقط. ونحن لا نريد أن نرى أي من القرارات، التي اتخذت، أن يكون لها تأثيرا على عملياتنا الإنسانية.

    يذكر أن وزارة النقل العراقية أعلنت رسميا اليوم عن وقف رحلات الطيران الدولي رسميا من وإلى مطاري إقليم كردستان، بدءا من اليوم، وحتى تسليم إدارة المطارين إلى سلطة الحكومة الاتحادية.

    وأجرى إقليم كردستان في 25 أيلول/ سبتمبر الجاري، استفتاء لاقى رفضا واسعا من بغداد وأطراف إقليمية ودولية، ووفقاً لنتائج التصويت، التي أعلنتها المفوضية العليا للاستفتاء، فقد فاقت نسبة التأييد الـ90 %.

    وأمهلت الحكومة العراقية في بغداد قادة الإقليم في كردستان 3 أيام بدأت في الثلاثاء الماضي وتنتهي اليوم الجمعة، ليسلم الإقليم إدارة مطاري السليمانية وأربيل إلى الحكومة الاتحادية، قبل فرض حظر جوي دولي على المطارين.

    وأعلنت العديد من شركات الطيران العاملة في المطار تعليق رحلاتها الدولية من الإقليم بدءا من اليوم الجمعة، في استجابة لطلب الحكومة العراقية.

    الموضوع:
    ما بعد استفتاء إقليم كردستان (72)
    الكلمات الدلالية:
    الامم المتحدة, كردستان, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik