22:05 08 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    القاذفة سو-35 خلال العرض الدولي للطيران في  أفيادارتس-2015 في فورونيج

    بالفيديو...أهم 10 عمليات للقوات الجوية الروسية في سوريا

    © Sputnik . Vladimir Astapkovich
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 40
    تابعنا عبر

    يوم أمس، 30 أيلول / سبتمبر، مضى عامان بالضبط على بداية العملية العسكرية الروسية ضد الإرهابيين في الجمهورية العربية السورية.

    ووفقا لعدد من الخبراء، بفضل عمليات القوات الجوية الروسية أن تحسن الوضع في سوريا بشكل كبير جدا.

    وقامت وكالة الأنباء الاتحادية بتجميع قائمة بأهم 10 عمليات قامت بها القوات الجوية الروسية في الحرب السورية.

    1-البداية:

    تاريخ بدء العملية العسكرية الروسية في سوريا 30 سبتمبر 2015. ومن أجل القيام بالمهام الموكلة إلى روسيا في قاعدة حميميم الجوية في محافظة اللاذقية السورية، أرسلت مجموعة طيران مختلفة تابعة للقوات الجوية الروسية. وكما عرف فيما بعد من البيان الرسمي لممثلي وزارة الدفاع الروسية، فقد شملت 50 طائرة ومروحية. ويظهر في الفيديو أول ضربات جوية ضد إرهابيي "داعش".

    2-إطلاق صواريخ "كاليبر" المجنحة:

    بعد مضي أسبوع على العملية الروسية في سوريا يوم 7 أكتوبر تشرين الأول تم استخدام الصواريخ المجنحة "كاليبر" لأول مرة في القتال. وقد اطلق 26 صاروخ من عدة سفن موجود في بحر قزوين.

    3-عملية محافظة الرقة:

    كان هجوم الجيش السوري في اللاذقية أول نجاح كبير للقوات السورية، والذي أصبح ممكنا بدعم نشط من القوات الجوية الروسية. في ذلك الوقت، تم تصفية العديد من معاقل إرهابيي "داعش"، وتمكن أيضا من تحرير مدينة ربيعة ذات الأهمية استراتيجية.

    4-الهجوم الأول على مدينة تدمر:

    في بداية مارس 2016، بدأ الطيارون الروس بشن ضربات جوية كثيرة على مواقع مسلحي "داعش" على مشارف تدمر. وفي منتصف الشهر، بدأت القوات السورية، بدعم من الطيران الروسي، عملية تحرير المدينة. انتهت العملية في 27 آذار / مارس، عندما أعلن الجيش السوري انتصارا كاملا على الإرهابيين في تدمر.

    5-تحرير حلب:

    عملية "فجر النصر"، التي نفذت في الفترة بين تشرين الثاني / نوفمبر وكانون الأول / ديسمبر 2016، هي أهم جزء من معارك حلب. وكان إنشاء ممرات إنسانية للمدنيين أهم نقطة في العملية. وهنا نلفت الانتباه أيضا إلى إطلاق صواريخ كروز "كاليبر" من الفرقاطة الروسية "الأدميرال غريغوروفيتش" على مواقع ل"داعش" و"جبهة النصرة"، وهذه المرة من البحر الأبيض المتوسط.

    6-تحرير حقول نفط كبيرة ومهمة:

    في آذار / مارس — نيسان / أبريل 2017، نجح الجيش السوري في تحرير حقول نفط وغاز هامة ذات الأهمية الاستراتيجية. كل هذا أصبح ممكنا بسبب الإجراءات النشطة للقوات الجوية الروسية في المنطقة. ونتيجة لذلك، تمكنت حكومة الجمهورية العربية السورية من إقامة إمدادات الطاقة في وسط سوريا.

    7-الهجوم الثاني على مدينة تدمر:

    حاول مقاتلو "داعش" شن هجوم مضاد على مدينة تدمر في ديسمبر / كانون الأول 2016، واستولوا عليها مرة أخرى. ولكن في 2 مارس 2017، بعد مساعدة القوات الجوية الروسية، أعيدت المدينة مرة أخرى إلى سيطرة القوات السورية.

    8-أستانا ومناطق تخفيف القتال:

    تم الإعلان في محادثات السلام في أستانا، التي عقدت بمبادرة من الجانب الروسي، في 23 يناير 2017 عن بدء عملية لتسوية سلمية للنزاع السوري. وكما هو معروف، فإن ممثلي العديد من الدول يشاركون باستمرار في هذه المفاوضات: روسيا وتركيا وإيران والولايات المتحدة وسوريا، وكذلك موظفو الأمم المتحدة وما يسمى بالمعارضة المعتدلة. وفي هذه المحادثات تمكنت روسيا من تحقيق وقف لإطلاق النار بين القوات السورية والمعارضة المسلحة، وكذلك إنشاء مناطق للتخفيف من حدة التصعيد.

    9-استعادة عقيربات:

    2 سبتمبر/أيلول، وحدات الجيش السوري حررت بلدة "عقيربات" في منطقة السلمية بالريف الشرقي لمحافظة "حماة" من تنظيم "داعش" الإرهابي.

    10-معركة دير الزور:

    تمكنت القوات السورية في 5  سبتمبر، بفضل مساعدة الطيارين الروس، من اختراق حصار دير الزور. وقد تم دعم هجوم قوات الجيش السوري ليس فقط من قبل الطيران الروسي، ولكن أيضا تم إطلاق صواريخ "كاليبر" من الفرقاطة "ادميرال ايسين".

    انظر أيضا:

    عامان على بدء المشاركة الروسية في الحرب على الإرهاب في سورية
    عامان على العملية العسكرية الروسية في سوريا...كيف تغير ميزان القوى في المنطقة
    لماذا اقتربت الحرب في سوريا من نهايتها بعد عامين من التدخل الروسي؟
    خلال عامين...روسيا اختبرت 162 سلاحا في سوريا تعرف عليها (صور+فيديو)
    الكلمات الدلالية:
    الجيش السوري, روسيا, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik