Widgets Magazine
09:48 21 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    شيخ الأزهر أحمد الطيب

    رد عنيف من علماء الدين الإسلامي في كردستان على الأزهر

    © REUTERS / MOHAMED ABD EL-GHANY
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    "دولة كردستان"...ماذا بعد الاستفتاء (74)
    867

    انتقد اتحاد علماء الدين في كردستان البيان الذي أصدره الأزهر عن الاستفتاء، واعتبره "مجحفا" بحق الكرد، كما طالب الاتحاد الأزهر باحترام إرادة شعب كردستان، وإجراء قراءة منصفة لما يجرى في العراق.

    قال بيان صادر عن اتحاد علماء الدين الإسلامي في كردستان، اليوم الثلاثاء، "كنا نأمل من المؤسسات الدينية وخصوصاً الأزهر الشريف أن تؤيد تطلعنا المشروع، لكننا استغربنا من تلك المؤسسات التي أدارت ظهرها للحق ولم تنصف المظلوم، وخاصة ما بدر عن الأزهر الشريف بتاريخ 2 تشرين الأول/ أكتوبر من بيان مجحف بحقنا".

    وأضاف البيان "كنا نتطلع منهم وقفة منصفة مع شعب كردستان أحفاد صلاح الدين الأيوبي الذي أعاد للأزهر هيبته، وصحح مساره فكان واجب الوفاء يقتضي من الأزهر الشريف أن يساند أحفاده".

    كما أعرب الاتحاد في البيان عن أسفه لعدم استخدام الأزهر لكلمة "كردستان"، وقال "مع أسفنا رأينا الأزهر الشريف يبخل علينا حتى بذكر اسمنا (الكرد)، واستبدال كلمة (كردستان) في بيانه بالمنطقة الشمالية".

    وعن الربط بين استقلال كردستان بدولة إسرائيل، قال البيان "ربط الأزهر قضية الاستقلال بالمخطط الاستعماري في حين أنَّ قضيتنا ليست وليدة اليوم، بل كانت موجودة قبل إسرائيل وبعدها، ورفع علم إسرائيل من قبل بعض الشباب المتحمّسين عفوياً، لا يقوم حجة على ما تتهموننا به، ثم إنَّ ذلك العلم مرفوع منذ عقود في القاهرة، والكثير من عواصم الدول العربية والإسلامية من غير نكير".

    رفع العلم الإسرائيلي في إحدى مظاهرات الأكراد
    © REUTERS / AZAD LASHKARI
    رفع العلم الإسرائيلي في إحدى مظاهرات الأكراد

    واستنكر البيان مطالبة الأزهر للأكراد بالوحدة مع حكومة العراق، وقال "ألا يعلم الأزهر أن حكومة بغداد أصبحت طائفية بامتياز، ولم تقبل الشراكة معنا، ولم تف باتفاقياتها ومعاهداتنا معنا، وخرقت العشرات من المواد الدستورية، ونكلت أشد التنكيل حتى ببني جلدتها من العرب السنة ومزقتهم شر ممزق؟!، فلجأ منهم مليونان إلى كردستان وأيدوا الاستفتاء، فلا تحكموا عن بعد وتعالوا إلى كردستان".

    وناشد الاتحاد الأزهر بأن "يكون له قراءة منصفة لما يجري في العراق، ويحترم إرادة شعب كردستان المسلم المسالم الذي صوت من أجل استعادة حقوقه المسلوبة واللحوق بركب الأمم الإسلامية المستقلة".

    يذكر أن الأزهر أصدر بياناً أمس الإثنين يوضح موقفه بشأن استفتاء إقليم كردستان، وأبدى  أسفه "لما تناقلته وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي من رفع أعلام الكيان الصهيوني ومشاركته في احتفالات الانفصال، وهو ما يؤكد الحقيقة الثابتة بأن هناك أياد خفية أصبحت تلعب على المكشوف وراء هذا المشروع الانفصالي".

    وأكد البيان أن "مثل هذه الدعوات تؤدي إلى زيادة فرقة الأمة العربية والإسلامية بما يحقق المخططات الاستعمارية بتقسيم دولها على أسس طائفية وعرقية"، مؤكدا أن دعوات الانفصال والتقسيم وما تم من إجراء استفتاء على الانفصال كان محل رفض دولي وعربي على وجه الخصوص.

    وأجرى إقليم كردستان في 25 أيلول/ سبتمبر الماضي، "استفتاء انفصال عن العراق لاقى رفضا واسعا من بغداد وأطراف إقليمية ودولية".

    الموضوع:
    "دولة كردستان"...ماذا بعد الاستفتاء (74)

    انظر أيضا:

    أمير قطر يتحدى السعودية ويستقبل وزير خارجية إيران
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العراق, الكرد, استفتاء كردستان, الأزهر, الأكراد, كردستان, العراق, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik