07:57 GMT22 أكتوبر/ تشرين الأول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 50
    تابعنا عبر

    صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بأن تركيا وإيران تلعبان دورا رئيسيا في استقرار الوضع في سوريا والعراق، مشيرا إلى أن التعاون في مجال السياسة الخارجية بين موسكو وأنقرة وطهران يخدم مصالح دول الشرق الأوسط.

    موسكو — سبوتنيك. وقال لافروف في تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط" الصادرة في لندن، "تعاوننا العملي على جميع المستويات، اتصالات العمل المشتركة بين الإدارات التي تجرى يوميا، تظهر بشكل مقنع أن تركيا وإيران تلعبان بكل معنى الكلمة دورا رئيسيا من حيث استقرار الوضع في سوريا والعراق".

    هذا وتعد أستانا منصة للمحادثات حول تسوية الأزمة السورية. ومنذ شهر كانون الثاني/يناير، عقدت 6 جولات. وكانت النتيجة الرئيسية للمفاوضات الاتفاق على أحكام فريق عمل مشترك لمراقبة وقف القتال في سوريا وتوقيع الدول الضامنة [روسيا وتركيا وإيران] على مذكرة تفاهم بشأن إنشاء مناطق خفض التصعيد. والغرض من هذه المذكرة وضع حد للعنف، للحفاظ على وحدة وسلامة أراضي البلاد، فضلا عن تسوية سياسية للنزاع.

    يذكر أن نزاعا مسلحا تعاني منه في سوريا منذ آذار/مارس عام 2011. ووفقا للإحصاءات الخاصة بالأمم المتحدة فإن عدد الضحايا قد فاق الـ 300 ألف شخص. وتقوم القوات الحكومية خلال هذا النزاع، بمواجهة جماعات مسلحة تنتمي إلى تنظيمات مسلحة مختلفة، ويعتبر مسلحي تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" الإرهابيين أكثرهم نشاطا وتطرفاً.

    انظر أيضا:

    لافروف يكشف سر "المأزق" في العلاقات الروسية الأمريكية
    لافروف: أمريكا تقوم باستفزازات خطيرة ضد العسكريين الروس في سوريا
    لافروف: الناتو فرض حظر طيران فوق ليبيا من أجل مطاردة القذافي
    لافروف يحذر أمريكا من نقض الاتفاق النووي مع إيران
    سر طلبات الولايات المتحدة المتكررة للقاء لافروف في نيويورك
    لافروف لتيلرسون: الولايات المتحدة ضيف غير مدعو في سوريا
    الكلمات الدلالية:
    روسيا, سوريا, العراق, تركيا, أخبار إيران, صحيفة الشرق الأوسط, تصريحات, تعاون, أمن, استقرار, أخبار العالم الآن, سيرغي لافروف
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook