14:01 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    وصول العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، إلى العاصمة الروسية موسكو

    اقتصادي سعودي يكشف سبب التقارب بين الرياض وموسكو

    © Sputnik . Valery Melnikov
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    122

    قال المحلل السياسي الروسي، الكاتب الصحفي أندريه أونتيكوف، إن هناك تقاربا بين الموقفين السعودي والروسي خلال الأشهر الأخيرة، "فيما يخص حل الأزمة السورية من خلال طاولة المفاوضات بعيدا عن الحل العسكري، في إطار التمسك بالقوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة".

    وأضاف أن هذه هي الطريقة المثلى لحل كل أزمات الشرق الأوسط وليس الأزمة السورية فقط، وهي "نفس الطريقة التي تنتهجها كل من روسيا والسعودية في حل الأزمة القطرية أيضا".

    وأشار إلى أن السعودية دولة مكافحة للإرهاب وهي ضد فكرة الإسلام السياسي، ومعادية لحركة "الإخوان المسلمين" وهو ما يشكل توافقا في الرؤى السياسية مع روسيا التي تدعم كل التحركات التي تسير في هذا الاتجاه، كما أن روسيا جاهزة لتوقيع اتفاقيات بيع وشراء الأسلحة للسعودية في إطار التعاون العسكري بينهما.

    بينما أوضح المستشار الاقتصادي السعودي، حسين شبكشي، النتائج المرجوة من قبل الجانبين لزيارة العاهل السعودي إلى موسكو، وذلك من خلال السعي السعودي إلى أن تكون روسيا لاعبا أساسيا في سياساتها المصيرية، وأن تكون شريكا لها وليست منافسا لها، إلى جانب السعي السعودي إلى استثمارات متكافئة بين الجانبين، وبشكل خاص في قطاعات التعدين والنفط والغاز، والصناعات الثقيلة والتحويلية في كلا البلدين، وعلى صعيد السياسة الدولية فإن "السعودية تريد أن تحيّد الملفات التي تشارك فيها كل من قطر وإيران وتركيا بوصفها دول تضر بالمصالح السعودية في عمقها الإقليمي والخليجي أيضا".

    وتابع شبكشي، إن العمق الروحاني، والاقتصادي والرابط بين المملكة العربية السعودية وروسيا هو "وجود الجمهوريات الآسيوية الإسلامية المستقلة عن الاتحاد السوفييتي السابق مثل كازاخستان وتركمانستان، التي تشكل عمقا قويا على اعتبار أن المملكة هي قبلة المسلمين، إلى جانب أنهما أكبر دولتين تنتجان النفط في العالم".

    كما أوضح الاقتصادي السعودي، أن الخلاف بين الجانبين في السابق كان يتمحور حول "السياسة الإنتاجية والتصديرية للنفط الخام"، لكون روسيا ليست عضوة في منظمة" الأوبك"، ولكن عقب "استقرار الأسعار ومعدلات الإنتاج والسماح لهذه السلع الإنتاجية بالتداول في السوق دون تناحر بين الدول المنتجة لها، وذلك على خلفية حوار الطرفين".

    ورأى شبكشي، أن السعودية تنظر إلى ضرورة الحوار مع الجانب الروسي، على الرغم من الخلافات الشاسعة فيما يخص الملف السوري، فالسعودية ترى أن "التعاون مع روسيا في ظل هيمنتها على القرار في سوريا أهم لها وأكثر أمنا من هيمنة الأطراف الأخرى الشريكة في الأزمة السورية".

    انظر أيضا:

    السعودية تنهي العمل بالريال الورقي وتخطط لعملة بديلة
    بوتين: روسيا تتطلع بثقة لمستقبل العلاقات مع السعودية ومصر وسوريا
    مفاجأة من هيئة النقل السعودية بشان قيادة المرأة
    هل السعودية تنوي إنهاء الحرب في اليمن
    "شهر السعادة" يمتد...قرار جديد من السعودية بشأن طالبات الجامعات
    هل قررت السعودية "التخلي" عن هادي
    الكلمات الدلالية:
    تقارب, أخبار, داعش, الرياض, سوريا, موسكو, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik