20:02 22 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    السفير الأمريكي في العراق دوغلاس سيليمان

    واشنطن قلقة من تأثير استفتاء كردستان على تقدم القوات العراقية ضد "داعش"

    © AP Photo / Hadi Mizban
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    "دولة كردستان"...ماذا بعد الاستفتاء (74)
    0 01

    أكد السفير الأمريكي في العراق دوغلاس سيليمان أن المعركة مستمرة ضد "داعش"، وأنه في النهاية سينهار بسبب وحدة وتكاتف القوات العراقية، مشيرا إلى خيبة أمل أميركية بسبب الاستفتاء الذي من الممكن أن يؤثر على هذه الانتصارات والنتائج المتحققة ضد "داعش".

    وقال السفير في مؤتمر صحفي عقد في مقر السفارة الأمريكية، اليوم الخميس: "المعركة مازالت مستمرة وداعش إلى انهيار كامل بسبب وحدة وتكاتف القوات العراقية ومن أجل هذا السبب لدينا خيبة أمل باستفتاء الإقليم الذي من الممكن أن يؤثر على هذه الانتصارات والنتائج المتحققة ضد داعش".

    وشدد السفير: "نحن مع أي جهود لتخفيف التوتر بين بغداد وأربيل وندعم عراق مزدهرا متحدا ديمقراطيا ونركز على الازدهار لأننا ندعم أن يفكر العراقيون بهذا الموضوع بعد الانتصار الكامل على داعش".

    وتابع السفير: "إن عدد القوات الأمريكية المقاتلة في العراق صفر وهناك دعم جوي أمريكي ومن التحالف في معارك تحرير الحويجة ودعم مدفعي ويوجد مستشارون للتنسيق بين المدفعية والطيران لعدم حصول خطأ، إضافة للمعلومات الاستخبارية، ولكن لا توجد أي قوات أمريكية أو دولية تقاتل على الأرض".

    وأشار السفير إلى أنه "عندما ندعو للحوار بين بغداد وأربيل هذا أمر طبيعي، وقبل الاستفتاء قمنا ودول أخرى بخطوات من أجل الحوار بين الجانبين، والأمم المتحدة أبدت استعدادها، وعندما تم الاستفتاء جرى سحب عرض رعاية الحوار…ولا نؤمن بأن معالجة هذه الخلافات تكون بإجراءات أحادية الجانب، وقبل اتخاذ أي إجراء من أي طرف عليه التساؤل بأنه هل يحترم الجميع بكل الأطياف وضمن الدستور، ونحن نفهم الاستياء في بغداد من هذا الأمر ونفهم الاستياء بين شعب كردستان بأن العالم ضد هذا الاستفتاء ولكننا نؤمن بوحدة العراق وازدهاره".

    الموضوع:
    "دولة كردستان"...ماذا بعد الاستفتاء (74)

    انظر أيضا:

    العراق يخفف القيود المالية على كردستان في أول بادرة على نزع فتيل الأزمة
    مقتل إعلامي أثناء اقتحام مركز قضاء الحويجة في شمال العراق
    الأردن يعرب عن قلقه من تداعيات استفتاء كردستان العراق
    الكلمات الدلالية:
    السفارة الأمريكية, الاستفتاء, داعش, دوغلاس سيليمان, السفير الأمريكي في العراق دوغلاس سيليمان, الولايات المتحدة, الحويجة, واشنطن, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik