13:47 GMT10 يوليو/ تموز 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 21
    تابعنا عبر

    وجه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول، تصريحات نارية وانتقادات لاذعة لرئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني.

    وجاءت تصريحات أردوغان في كلمة ألقاها خلال الاجتماع التشاوي والتقييمي لحزب العدالة والتنمية التركي المنعقد في ولاية "أفيون" التركية.

    وقال أردوغان إن بارزاني سيعود إلا "النقطة الأولى"، التي تبدأ منها، وحذره من البقاء وحيدا في المنطقة، وفقدان كافة إمكانياته، إذا ما استمر في مسعاه لاستقلال إقليم كردستان.

    وتابع "في شمال العراق يقومون بالتخطيط من أجل تقسيم وحدة الأراضي العراقية من خلال الدعم الإسرائيلي، لكننا سنكون يقظين ونخطو خطوات عازمة لكي لا نعطي فرصة لهؤلاء".

    ثم وجه رسالة إلى بارزاني قائلا

    "ألا تتذكر تلك الأيام التي وقفت فيها تركيا إلى جانبك، فكيف تقوم بهذا الاستفتاء والخطوة الخاطئة دون استشارة من حولك، وأقول لك إن تركيا لن تسمح لك بإجراء هذه الخطوة الخاطئة".

    ومضى بقوله "المحكمة الدستورية أقرت بأن الاستفتاء لا مشروعية له ورغم ذلك مضيت بهذه الخطوة الخاطئة ولم تحصل على دعم إلا من إسرائيل".

    واستمر في توجيه رسالته إلى رئيس إقليم كردستان "قد تكون تلك نهاية شمال العراق، بسبب تلك الخطوة الخاطئة، ولن تستطيع أن تحصل على ما تريده، وعليك الرجوع إلى النقطة الأولى، التي بدأت منها وإلا فستكون وحيدا في المنطقة وتفقد كافة إمكانياتك".

    انظر أيضا:

    أردوغان: سيتم إغلاق المجال الجوي والمعابر الحدودية أمام كردستان
    أردوغان: سيتم اتخاذ إجراءات بشأن مدينة كركوك العراقية ولا شرعية للأكراد هناك
    خامنئي خلال لقائه أردوغان: أمريكا وقوى خارجية يسعون لإيجاد "إسرائيل جديدة"
    أردوغان: اتفقنا على رفع قيمة التبادل التجاري مع إيران إلى 30 مليار دولار
    أردوغان: لا يوجد دولة في العالم تدعم إقليم كردستان سوى إسرائيل
    أحكام بالسجن المؤبد على جنود متهمين بمحاولة قتل أردوغان
    الكلمات الدلالية:
    أخبار كردستان, أخبار تركيا, أخبار العراق, استقلال كردستان, استفتاء كردستان, حكومة إقليم كردستان, الحكومة العراقية, مسعود بارزاني, رجب طيب أردوغان, كردستان, العراق, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook