03:30 GMT04 يوليو/ تموز 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    "دولة كردستان"...ماذا بعد الاستفتاء (74)
    143
    تابعنا عبر

    أعلن رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان العراق، فؤاد حسين، اليوم السبت، عن اجتماع جمع رئيس الإقليم، مسعود البارزاني، مع نائبي رئيس جمهورية العراق، أياد علاوي، وأسامة النجيفي، واتفقوا على رفع العقوبات فورا ً عن الإقليم.

    وكشفت رئاسة إقليم كردستان، في بيان تلقته مراسلة "سبوتنيك" في العراق، مساء اليوم، أن رئيس الإقليم، البارزاني، اجتمع في مدينة السليمانية، مع كل من علاوي، والنجيفي، وبحث معها معالجة القضايا والمشاكل المتعلقة بالساحة السياسية.

    وجاء في البيان، الذي تضمن تصريح رئيس الديوان، فؤاد حسين، أن البارزاني، ونائبي رئيس جمهورية العراق، اتفقوا على أربع نقاط هي:

    أولاً… البدء بالحوار والاجتماعات بين الأطراف السياسية الأساسية في العراق، لتهدئة الأوضاع.

    وثانياً… الاجتماعات تكون بجدول أعمال مفتوح.

    وثالثاً… رفع العقوبات فوراً عن إقليم كردستان.

    ورابعاً وأخيراً… تبدأ الاجتماعات خلال الفترة القصيرة القادمة، وتعتمد آلية خاصة للتنسيق المستمر.

    وكان رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني اكد، في وقت سابق، اليوم السبت، أن الفرصة متاحة في كل الأوقات لإجراء الحوار مع بغداد،  داعيا في الوقت نفسه الى وحدة الصف الكردستاني.

    يذكر أن رئيس الوزراء حيدر العبادي، تعهد خلال حضوره جلسة مجلس النواب في وقت سابق من الشهر الماضي، بفرض "حكم العراق" في كل مناطق إقليم كردستان بواسطة ما سماها "قوة الدستور"، فيما أكد أن حكومته ستدافع عن المواطنين الكرد داخل الإقليم وخارجه.

    وشهد إقليم كردستان وبعض المناطق المتنازع عليها في 25 سبتمبر/أيلول2017، إجراء الاستفتاء على انفصال الإقليم كدولة مستقلة عن العراق، بالرغم من رفض بغداد والدول الإقليمية والمجتمع الدولي، هذه الخطوة.

    الموضوع:
    "دولة كردستان"...ماذا بعد الاستفتاء (74)

    انظر أيضا:

    بوغدانوف: موسكو ستواصل التعاون الاقتصادي مع كردستان...ولكن
    كسر الحظر المفروض على كردستان...بسبب جنازة الطالباني
    رئيس البرلمان العراقي لـ"سبوتنيك": نرفض العقوبة الجماعية لـشعب كردستان
    حكومة كردستان: قرارات بغداد بمثابة عقوبات جماعية للشعب الكردي
    الكلمات الدلالية:
    استفتاء كردستان, أخبار كردستان, أخبار بغداد, أخبار العراق, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, حوار, حكومة كردستان العراق, الحكومة العراقية, أسامة النجيفي, إياد علاوي, مسعود بارزاني, إقليم كردستان, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook