00:11 GMT28 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    من جديد أثار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجدل، بتصريح له خلال برنامج تليفزيوني، عن أزمة السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، حينما قال إنه يريد أن يعطي فرصة لإحلال السلام بين إسرائيل والفلسطينيين قبل نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

    واعتبر القيادي في حركة فتح والإعلامي الفلسطيني، أحمد المندوه، أن تصريح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يكشف للمرة الأولى عن ربطه بين الأمرين، فهي بالفعل المرة الأولى التي يربط فيها ترامب علناً بين عملية السلام بين إسرائيل وفلسطين، ومسألة نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس.

    وأضاف المندوه، في تصريح خاص لـ"سبوتنيك"، اليوم الأحد 8 أكتوبر/ تشرين الأول، أنه من الطبيعي أن يثير الرئيس الأمريكي هذا الأمر مرة أخرى الأن، حيث أنه سيتعين عليه اتخاذ قرار بشأن نقل السفارة في ديسمبر/ كانون الأول المقبل، عندما ينتهي الأمر الرئاسي الذى وقعه في حزيران/ يونيو الماضي، بشأن وقف النقل.

    وتابع

    "ترامب قد يسعى إلى تجاهل الأمور التي قد تكون سبباً للتهدئة، فتصريحه عن احتمالات أن يتم اتخاذ قرار بشأن نقل السفارة إلى القدس في وقت قريب، تلميح صريح لتنفيذ القرار الذي سبق أن وقعه الكونغرس الأمريكي بنقلها في عام 1995، والذي كان الرؤساء السابقين على ترامب يؤجلون تنفيذه، لتجنب الأمور الخلافية المعطلة لأي مفاوضات سلام قد تحدث".

    ولفت القيادي في حركة فتح الفلسطينية، إلى أن تنفيذ ترامب للمشروع الذي وقعه الكونجرس في 8 نوفمبر/ تشرين الثاني 1995، والمعروف باسم "تشريع سفارة القدس"، يعني تجاهلاً للتوجه الدولي — وخصوصاً الأمم المتحدة-، التي لا تعترف بأن القدس كلها عاصمة لإسرائيل، وترفض الاعتراف بضم إسرائيل للقدس الشرقية بعد احتلالها عام 1967، على أمل إنجاح مفاوضات السلام.

    وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال، خلال مقابلة مع حاكم ولاية أركنسو السابق مايك هاكابي في برنامج "هاكابي" على شبكة "تي بي إن"، إن إدارته تعمل على خطة لإحلال السلام بين الجانبين.

    وأضاف قائلا "أريد أن أعطي فرصة قبل حتى أن أفكر في نقل السفارة للقدس.. فإذا أمكننا تحقيق السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل فأعتقد أن ذلك سيؤدي إلى إحلال السلام في الشرق الأوسط".

    وبسؤاله عما إذا كان قد وضع إطارا زمنيا لنقل السفارة، قال "سنقوم باتخاذ قرار في المستقبل غير البعيد".

    انظر أيضا:

    عباس: القدس هي العاصمة الأبدية للدولة الفلسطينية...ولا سلام دون الإفراج عن الأسرى
    العاهل السعودي يريد إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية
    هنية: هدف المصالحة الوطنية إقامة دولة فلسطينية تضم القدس
    مواجهات بين جنود الجيش الإسرائيلي وشبان فلسطينيين شمال غرب القدس
    "حماس": عملية اليوم حلقة جديدة في انتفاضة القدس
    مقتل ثلاثة إسرائيليين وفلسطيني في تبادل إطلاق نار شمال غرب القدس
    علماء الآثار يكتشفون "كبسولة زمن" بالقرب من القدس
    الحج على طريقة أيام زمان...بولندي يسافر إلى القدس ومكة على متن حصانه(فيديو)
    مجهولون يعتدون على كنيسة القديس "إسطفانوس" غرب القدس
    الكلمات الدلالية:
    أخبار أمريكا, أخبار إسرائيل, أخبار ترامب, أخبار القدس, أخبار فلسطين, تصريحات ترامب, نقل السفارة الأمريكية إلى القدس, البيت الأبيض, دونالد ترامب, القدس, إسرائيل, الولايات المتحدة الأمريكية, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook