13:54 20 مايو/ أيار 2019
مباشر
    مقاتلتان من طراز إف-16

    دولة عربية تشتري 16مقاتلة F-16 بـ 3.8 مليار دولار

    © AFP 2019 / Sam Yeh
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 11

    أعلنت البحرين، يوم الثلاثاء، أنها أبرمت صفقة بقيمة 3,8 مليارات دولار مع مجموعة "لوكهيد مارتن" لشراء 16 مقاتلة إف-16 من الطراز المطور.

    ووقعت وزارة الدفاع البحرينية الصفقة مع الشركة الأمريكية خلال "معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع 2017"، بحسب ما أفاد موقع "الوطن" البحريني.

    وأعلن قائد سلاح الجو الملكي البحريني اللواء طيار الركن الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة عن إبرام الصفقة لشراء 16 طائرة من طراز F16-block 7 المطورة، واصفا الصفقة بأنها "الأكبر".

    وقال خلال مؤتمر صحفي عقد على هامش معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع، إن هذه الصفقة تأتي استمرار لتنفيذ استراتيجية سلاح الجو الملكي للتطوير، وتم توقيع الاتفاقية مع الولايات المتحدة الأمريكية من خلال توقيع اتفاقية لشراء 16 طائرة من لوكهيد مارتن من نوع F16 المقاتلة، التي ستكمل منظومة سلاح الجو الملكي".

    وأشار قائد سلاح الجو الملكي إلى أن استلام الطائرات سيتم في عام 2021، وأن الصفقة تتضمن شراء معدات أخرى، فضلاً عن إمكانية إضافة العدد بنحو 3 طائرات أخرى إضافية إذا دعت الحاجة لذلك.

    وأكد أن سلاح الجو يتعاقد فقط مع شركة لوكهيد مارتن فقط لشراء طائراتها.

    وأوضح أن السبب في اختيار طائرة F16 يعود إلى أن سلاح الجو الملكي قد طور نظام التعامل معها عبر السنوات، والصفقة التي أبرمت اليوم تأتي لاستكمال المنظومة بإضافة مجموعة من المقاتلات المتطورة لما هو موجود، حيث تعتبر هذه الطائرة الأحدث من طرازات F16.

    فيما قال نائب رئيس شركة لوكهيد مارتنفي الشرق الأوسط ريك غرويس "إن مملكة البحرين كانت دائما سباقة في مجال اختيار الطائرات ، ويعود تاريخ تعاملها مع طائرات F16 لما قبل حرب الخليج، وتعد البحرين الأولى التي أبرمت صفقة لشراء F16 المتطورة في الشرق الأوسط".

    يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان قد خفف القيود المفروضة على بيع الأسلحة لعدد من الدول من ضمنها البحرين.

    انظر أيضا:

    المعرض العسكري الدولي في البحرين
    البحرين مهتمة في شراء أنظمة الدفاع الجوي والمدرعات الروسية
    جنرال متقاعد: طائرات "إف-16" التركية لا يمكنها الإقلاع
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم العربي, صفقة عسكرية, تعاون عسكري, شراء مقاتلات إف-16, لوكهيد مارتن, وزارة الدفاع, البحرين, أمريكا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik