23:45 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    سد النهضة

    اجتماع وزراء المياه السوداني والمصري والإثيوبي اليوم

    © AFP 2017/ ZACHARIAS ABUBEKER
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 37921

    كشف مسؤول سوداني عن اجتماع لوزراء المياه للسودان ومصر وإثيوبيا، سيعقد، اليوم الأربعاء، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، للنظر في القضايا المتعلقة بسد النهضة الإثيوبي.

    الخرطوم — سبوتنيك. وقال الناطق باسم وزارة الكهرباء والموارد المائية والري في السودان، عبد الرحيم جاويش، أمس الثلاثاء، بأن" وزراء المياه في الدول الثلاث السودان ومصر وأثيوبيا، قد توجهوا إلى موقع سد النهضة، للوقوف على سير العمل في السد الأثيوبي".

    وأضاف جاويش، أن الوزير السوداني، معتز موسى والوزير المصري، محمد عبد العاطي والوزير الأثيوبي، سلش بيكيلي، سيعقدون اجتماعاً اليوم (الأربعاء) في أديس ابابا، للنظر في القضايا الغير فنية المتعلقة بسد النهضة".

    وأوضح جاويش، أن اللجنة الفنية الثلاثية من الدول الثلاث، كانت قد أكملت التداول حول المسائل الفنية في التقرير الاستهلالي لدراسات أثار السد على دولتي السودان ومصر في منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي، بموقع سدي أعالي عطبرة وستيت في السودان.

    مشيرا إلى، أن التقرير أعدته الشركة الاستشارية الفرنسية المكلفة من الدول الثلاث، ولفت بالقول، "بتداول الوزراء الدول الثلاث حول المسائل غير الفنية، يكون بذلك أُكمل إجازة التقرير الاستهلالي لآثار سد النهضة نحو دولتي السودان ومصر.

    وأعلنت الحكومة الإثيوبية، يوم الثلاثاء، أنه تم إنجاز 62% من أعمال إنشاء سد النهضة على نهر النيل، وأن السد سيبدأ في توليد الطاقة الكهربائية، خلال شهور وقبل اكتمال أعمال البناء. 

    وقال دبرصيون جبرميكائيل، مساعد رئيس الوزراء، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن السد سيبدأ في توليد الكهرباء قريبا.

    وتبلغ تكلفة المشروع قرابة 4.2 مليار دولار، ومن المتوقع أن ينتج السد، في حال اكتماله، أكثر من 6 آلاف و450 ميغاوات من الطاقة، ما يجعله أكبر مشروع لإنتاج الطاقة الكهرومائية في إفريقيا.

    وشدد المسؤول الإثيوبي على أن "عملية إنتاج الطاقة ستسير جنباً إلى جنب مع أعمال البناء في المشروع".

    انظر أيضا:

    صحف إثيوبية تتهم مصر وإريتريا بالتخطيط لضرب سد النهضة
    تحذير...خطر يهدد سد النهضة في إثيوبيا
    شكري: مصر اعترفت رسميا بشرعية بناء سد النهضة
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم العربي, طاقة كهربائية, مياه, مفاوضات سد النهضة, اجتماع, وزارة المياه والري, أثيوبيا, السودان, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik