08:09 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    حيدر العبادي

    العبادي: حكومة كردستان أوشكت على الإفلاس

    © AP Photo / Adam BERRY
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 40

    اعتبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الخميس، أن حكومة إقليم كردستان "أوشكت" على الإفلاس بسبب فساد عدد قليل من المسؤولين وأسرهم، داعياً إياها إلى الاعتراف بسلطة الدستور العراقي والدخول في حوار على هذا الأساس.

    وقال، في مقال صحفي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن على ‫العراق أن يكون قادراً على إثبات قدرته على استخدام الأسس الديمقراطية لحل النزاعات الداخلية، داعيا حكومة إقليم كردستان إلى الاعتراف بسلطة الدستور والدخول في حوار على هذا الأساس".

    وقال العبادي، إنه بصفته رئيسا للوزراء في العراق، يتعين عليه أن يتصرف وفقا للدستور لحماية جميع الشعب العراقي وإبقاء البلاد متحدة.

    وأضاف: "لتحقيق ذلك، عززت الحكومة واسترددت ما هو منصوص عليه في ولايتها الاتحادية، أي السلطة الاتحادية على الحدود الوطنية، وصادرات النفط، والعائدات الجمركية"، مؤكدا أن "إعادة انتشار القوات العراقية هذا الأسبوع إلى أجزاء من كركوك ومناطق أخرى في شمال العراق تتفق مع هذا النهج".

    ولفت رئيس الوزراء العراقي إلى أن "عناصر القوات الاتحادية من الجيش ومكافحة الإرهاب والشرطة ووحدات الانتشار السريع يأتون من العديد من الجماعات العرقية والدينية في العراق، بما في ذلك الأكراد، ولم يكن انتشارها هجوما على المواطنين الأكراد أو على مدينة كركوك"، مبينا أنها "كانت عملية اتحادية عراقية تهدف إلى إعادة السلطة الاتحادية إلى المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة حتى عام 2014".

    انظر أيضا:

    وزير خارجية إقليم كردستان: ليس لدينا نية لمحاربة الجيش العراقي
    قوات من إقليم كردستان تدخل كركوك في مهمة خاصة
    كردستان يعلن تعليق الانتخابات الرئاسية والبرلمانية
    بوغدانوف يبحث مع مستشار رئيس الوزراء العراقي وضع كردستان العراق
    هل ينهار حكم البارازاني في كردستان أمامم تقدم القوات العراقية وإنهيار دفاعات البشمركة؟
    الكلمات الدلالية:
    الحرب في كركوك, تداعيات استفتاء كردستان, استقلال كردستان, أخبار كردستان, أخبار العراق, أخبار العالم, الخلافات بين أربيل وبغداد, حكومة إقليم كردستان, الحكومة العراقية, حيدر العبادي, إقليم كردستان, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik