04:27 17 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    معركة الرقة الكبرى

    سياسي سوري: زيارة "السبهان" للرقة تكشف تبدلا في المواقف السعودية

    © Sputnik . nezar mihoub
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    120

    أثار الكشف عن زيارة وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان، برفقة مبعوث الرئيس الأمريكي بريت ماكغورك إلى ريف الرقة بشمالي سوريا، موجة من التعليقات المتناقضة، بالإضافة للتساؤلات حول إمكانية أن يكون التغيير الذي تشهده المملكة العربية السعودية، قد طال موقفها من الأزمة السورية.

    وقال السياسي السوري والأمين العام لاتحاد القوى الدكتور فجر زيدان، إن زيارة السبهان، برفقة مبعوث الرئيس الأمريكي بريت ماكغورك، لمحطة شرب بلدة الزاهرة شمالي الرقة، وبرفقة قيادات عسكرية تابعة لـ"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، التي تشكل الوحدات الكردية الغالبية العظمى فيها، تشير إلى تغير كبير في السياسة السعودية.

    وأوضح زيدان، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، اليوم الخميس 19 أكتوبر/ تشرين الأول، أن الزيارة تثبت أن المملكة العربية السعودية، بجانب سعيها إلى التأكيد على تثبيت مناطق التهدئة ومناطق النفوذ، فإنها توجه رسالة بليغة إلى تركيا، بأن التحالفات في طريقها إلى التغير، خاصة أن "قسد" تعد العدو الأول لتركيا داخل سوريا.

    وأضاف: "السعودية حليفة استراتيجية للولايات المتحدة الأمريكية منذ زمن طويل، وبالتالي فإن الزيارة التي التقى فيها الوزير السبهان قيادات تنفيذية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية، المعروفة بأنها مدعومة بشكل مباشر من أمريكا، تعزز هذه العلاقة، بالإضافة إلى أنها تحقق نوعاً من التوازن، في ظل حرص السعودية على تأسيس علاقات جيدة وقوية مع روسيا، الساعية لدعم مناطق خفض التوتر".

    ورجح زيدان، أن حضور وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان، للاحتفالية المنتظرة للإعلان عن تحرير مدينة الرقة بالكامل من قبضة تنظيم "داعش الإرهابي"، سيكون أول الطريق لدخول السعودية كطرف فاعل ورئيس في الجهود المقبلة لإعمار المدينة بعد تحريرها، وهو أمر سيكون له أثر عظيم على موقف السعودية من الأزمة السورية كلها.

    ولفت إلى أن جهود إعادة الإعمار في سوريا تحتاج إلى تخطيط دقيق، ولكن تحتاج في المقام الأول إلى تضافر جهود الجميع من أجل طرد العناصر والجماعات الإرهابية من البلد بلا رجعة، وهو أمر ترعاه روسيا بشكل واضح، وتضم إليه حلفاء جدد، وآخرهم السعودية، التي ظهرت كطرف فاعل، وننتظر منها دوراً واضحاً في "أستانا 7"، المقررة نهاية الشهر الجاري.

    وأجرى وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان زيارة إلى مناطق في سوريا خاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية، برفقة بريت ماكغورك مبعوث الرئيس الأمريكي في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي، حيث التقطت لهما صور وهما يزوران قرية "عين عيسى" في الرقة.

    انظر أيضا:

    تحول غير متوقع...السعودية ترى مستقبل سوريا في الأسد
    سر "استسلام" السعودية بضرورة بقاء بشار الأسد في سوريا
    هذا ما قاله ترامب حتى جعل السعودية ترمي وزر الحرب على سوريا فوق قطر
    سفير سوريا في بكين: دور مصر في سوريا ملتبس وضعيف وفيه إيحاء من السعودية
    الخارجية السعودية: التسوية في سوريا يجب أن تقوم على أساس جنيف
    الكلمات الدلالية:
    العلاقات السورية السعودية, إعادة إعمار سوريا, علاقات, أخبار العالم, أخبار سوريا, أخبار العالم العربي, أخبار السعودية, الأزمة السورية, الحكومة السعودية, الحكومة السورية, التحالف الدولي, بريت ماكغورك, ثامر السبهان, الرقة, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik