07:55 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    ضربة جوية للتحالف قتلت 35 في صنعاء

    قيادي يمني: من زرعوا الألغام في اليمن يرفضون تمويل جهود نزعها

    © REUTERS/ Khaled Abdullah
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 18211

    قال القيادي في جماعة "أنصار الله" في اليمن علي عمراني، إن الدعم الذي يتحدث عنه مسؤولو حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي، من الأمم المتحدة والموجه لعمليات نزع الألغام المزروعة في الأراضي اليمنية، من شأنه أن يحفظ الكثير من الدماء، في الوقت الذي تواصل فيه قوات التحالف توجيه ضرباتها للشعب اليمني.

    وأضاف عمراني، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، اليوم الجمعة 20 أكتوبر/ تشرين الأول، أن ما يدور من حديث الآن يؤكد أن الأمر في إطار برنامج سري، وهو برنامج نزع الألغام المدعوم من الأمم المتحدة، ولكن الغريب هو الرفض القاطع من بعض الأطراف اليمنية لعمليات نزع الألغام.

    وتابع: "من زرع هذه الألغام يدافع الآن عنها، ويرفض أي محاولات لنزعها، حتى وإن كان في ذلك حقناً لدماء الشعب اليمني الأعزل، الذي تسببت هذه الألغام في مقتل المئات بل وربما الآلاف من أبنائه، سواء رجال أو نساء أو أطفال، ثم يعودون في النهاية ويتهمون من يدافعون عن الأرض بأنهم هم من زرعوها".

    وأوضح القيادي في جماعة "أنصار الله" في اليمن، أن هناك ضرورة، لأن يفرق الجميع بين فكرة استخدام الألغام في العمليات الحربية، بين فصيلين متقاتلين، وهو أمر ربما له ما يبرره رغم تجريمه، وبين أن يتم استخدام هذه الألغام بشكل عشوائي ضد المدنيين العزل، وهو ما لم تستطع القوات التي تحارب الشعب اليمني أن تستوعبه.

    ولفت إلى أن هناك ضرورة إلى أن تقوم المنظمة العامة للأمم المتحدة بدور فعال وحقيقي، ليس من أجل السعي لصالح تنصيب شخص ما كرئيس أو مسؤول عن الشعب اليمني القادر على حسم اختياراته، ولكن لكي تحاسب المسؤولين عن سفك دماء الشعب اليمني، والمعتدين على الأراضي اليمنية من دول أخرى.

    وكان وزير الإعلام اليمني معمر الأرياني ندد ببرنامج نزع الألغام التابع للأمم المتحدة، والذي منح جماعة أنصار الله وحزب المؤتمر، حسب قوله، 14 مليون دولار، من أجل دعم جهود نزع الألغام في عدد من المدن اليمنية، متهماً أنصار والله والمؤتمر بأنهم وراء عمليات زرع الألغام منذ البداية.

    وحمل الأرياني الأمم المتحدة المسؤولية عن إهدار دماء اليمنيين وأموال برنامج نزع الألغام، قائلاً إن الأموال التي تم توجيهها لهذا الغرض، تم توجيهها إلى عمليات تطوير وتصنيع المزيد من الألغام، حسب قوله.

    انظر أيضا:

    هل يرث "داعش" القاعدة في اليمن؟
    البنتاغون يكشف تفاصيل عملياته العسكرية في اليمن
    اليمن: طائرات أميركية من دون طيار تواصل قصف مواقع القاعدة وداعش بمحافظة البيضاء
    الاستفتاء على انفصال الجنوب.. إلى أين يقود اليمن؟
    اليمن الجنوبي يسعى للانفصال في ظل مطالبات شعبية
    قيادي بجنوب اليمن: سنجري استفتاء على الانفصال قريبا
    اليمن: بعثة طبية روسية تجري عملية جراحية للرئيس السابق عبد الله صالح
    الكلمات الدلالية:
    أخبار اليمن, الحرب في اليمن, برنامج نزع الألغام, أنصار الله, الأمم المتحدة, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik