05:43 GMT26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    110
    تابعنا عبر

    أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دعم بلاده الكامل لوحدة العراق وسلامته الإقليمية، ومساندتها إياه في جهود استعادة أمنه واستقراره.

    القاهرة — سبوتنيك. وأفاد بيان صادر عن رئاسة الجمهورية المصرية، بأن الرئيس السيسي هنأ رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة العراقية، حيدر العبادي، خلال استقباله بمقر الرئاسة المصرية بالقاهرة مساء اليوم الأحد، بالانتصارات المتتالية التي حققتها القوات العراقية في حربها ضد "داعش"، ونجاحها في تقويض التنظيم الإرهابي.

    وجدد السيسي موقف مصر "الداعم بشكل كامل لوحدة العراق وسلامته الإقليمية، ووقوف مصر بجانب العراق في جهود استعادة الأمن والاستقرار على كامل أراضيه وتعزيز تماسك نسيجه الوطني لقطع الطريق على كافة محاولات بث الفرقة وإشعال الفتنة" بحسب نص البيان.

    وأعرب الرئيس المصري، خلال اللقاء الذي حضره رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل ووفدي البلدين، عن تطلع بلاده للعمل على الارتقاء بالتعاون الثنائي بين البلدين في شتي المجالات، لافتاً قوة العلاقات التي تجمع بين البلدين.

    من جانبه أكد العبادي ضرورة تضافر الجهود الإقليمية والدولية من أجل اجتثاث الإرهاب من جذوره، وأعرب عن خالص تعازي العراق، حكومةً وشعباً، في ضحايا العملية الإرهابية التي وقعت الجمعة الماضية بمنطقة الواحات البحرية جنوب غرب القاهرة والتي راح ضحيته قتلى ومصابين في صفوف الأمن المصري.

    وأعرب العبادي عن شكره وتقديره لمواقف مصر الداعمة لبلاده، مؤكداً أهمية دورها "باعتبارها دعامة رئيسية للأمن والاستقرار بالوطن العربي"، بحسب البيان.

    وبحث الجانبان سبل تطوير التعاون بين البلدين في عدد من المجالات، وتم الاتفاق على عقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين في أقرب وقت ممكن سعياً لتحقيق نقلة نوعية في العلاقات الثنائية وتنفيذ مشروعات مشتركة في العديد من المجالات.

    واتفق الجانبان على "ضرورة الدفع قدماً بالعمل العربي المشترك في هذا التجاه بالنظر إلى التحديات غير المسبوقة التي تواجه الأمة العربية في الوقت الراهن، والتي تتطلب العمل على ترسيخ وحدة الصف ونزع فتيل النزاعات الطائفية والمذهبية والحفاظ على مؤسسات الدولة الوطنية"، بحسب نص البيان.

    كان العبادي قد وصل إلى القاهرة بوقت سابق من اليوم، قادما من الرياض، في زيارة تستغرق عدة ساعات، ضمن جولة تشمل عدداً من دول المنطقة.

    وأجرى العبادي مباحثات مع نظيره المصري شريف إسماعيل تركزت على علاقات التعاون بين مصر والعراق وسبل الارتقاء به، وقضية محاربة الإرهاب، والأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة.

    انظر أيضا:

    تيلرسون من الدوحة: السعودية ليست مستعدة لمحادثات مع قطر بشأن الأزمة الخليجية
    وزير خارجية قطر: نؤكد أهمية أن يكون حل الأزمة الخليجية بتغليب صوت العقل
    الكلمات الدلالية:
    حيدر العبادي, أخبار العراق, السيسي, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook