23:45 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    A Bitcoin (virtual currency) paper wallet with QR codes and a coin are seen in an illustration picture taken at La Maison du Bitcoin in Paris, France May 27, 2015

    الوليد بن طلال يحذر من عملة "البيتكوين" الرقمية (فيديو)

    © REUTERS/ Benoit Tessier/File Photo
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    3398440

    حذر الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود من التعامل مع العملة الرقمية المشفرة "بيتكوين".

    وقال الأمير في حديث لصحيفة "سكواك بوكس" اليوم الاثنين "أنا لا أؤمن بهذا الشيء الذي يدعى بيتكوين ، وأعتقد أنه سوف ينفجر يوما ما ، وأعتقد أيضاً أن هذا شبيه بشركة "إنرون" التي أعلنت إفلاسها".

    كما اعتبر أن التعامل بهذه العملة غير منطقي وغير منظم، حيث لايخضع ولا يخضع لرقابة أي بنك مركزي.

    وأشار إلى الغش المحاسبي الهائل الذي قامت به شركة إنرون، وهي شركة تجارية تعمل بالتجارة والطاقة في الولايات المتحدة، حتى أعلنت إفلاسها في آواخر عام 2001.

    يشار إلى أن العملة الرقمية بيتكوين ارتفعت بنحو 500 في المئة هذا العام، وبلغت أعلى مستوى لها على الإطلاق فوق 6،100 $ يوم السبت ، وتداول سهم بتكوين أكثر من 4 في المئة حول 5718 $ يوم الاثنين.

    ومن جانبه قال الكاتب والمحلل الاقتصادي السعودي، طارق الماضي، إن هناك تخوفات منطقية من التعامل بـ"البتكوين"، نظراً لعملية التضخم الكبيرة في الأسعار والتي حدثت في هذه العملة الرقمية في فترة قصيرة جداً، وعدم وجود أدوات حاكمة لها من جانب البنوك المركزية في الدول، وهذا ما يجعل التخوفات من التعامل بها لها أسبابها، فكما أرتفعت بتلك السرعة الكبيرة يمكن أن تكون عملية انهيارها بنفس السرعة.

    وأضاف الماضي، في تصريح لـ"سبوتنيك"، اليوم الثلاثاء، 24 اكتوبر/تشرين الأول، ،2017، بأن القفزات التي حدثت لتلك العملة الرقمية تشبه "الفقاعة"، والتي تنتفخ بسرعة وتنهار في لحظات، ومع كل تلك المخاوف، لا يجب أن تكون هناك عملية انغلاق على النفس، لكن تظل المشكلة الأكبر لـ البتكوين، هى عمليات الارتفاع الكبيرة في قيمتها.

    عمليات غير منطقية

    وتابع، التاريخ الاقتصادي الحديث يسجل، أن كل العملات العالمية التي ارتفعت بنسب متوالية كبيرة، انهارت في لحظات، وهذا يشمل كل تعاملات الأسواق العقارية والصناعية وحتى أسواق الخضروات، لذا فإن أي عملية استثمارية لكي تكون آمنة، يجب أن تخضع لعملية نمو منطقية، فمثلاً لو أن هناك استثمار بـ مليون دولار، يدر ربحاً قدره 100 ألف، أي بمقدار 10% فهذا أمر منطقي، ونفس الاستثمار لو قام بتحقيق 100 مليون في نفس المدة الزمنية أو أقل فهذا الأمر غير منطقي، وبالتالي من الممكن أن ينهار هذا الاستثمار كلياً. 

    المعايير المنظمة

    وأشار الماضي، إلى أن الـ بتكوين، شيء جديد، وبالتالي حتى الأسواق المالية عند تأسيسها تسمى الأسواق الناشئة، فكل شيء جديد في بدايته لا يخضع لمعايير أو قوانين لتنظيمها بشكل محترف، وإلى الآن لا تخضع تلك العملة الرقمية لمعايير تنظمها ويمكن أن يحدث هذا مستقبلاً.

    لا يستوعبها الكثيرين

    فيما قالت منال الشريف، الصحفية السعودية المتخصصة في الشأن الاقتصادي لـ سبوتنيك، إن الحديث عن العملة الرقمية "البتكوين"، غير مفهوم أو غير مستوعب لدي الكثير من المستثمرين ورؤوس الأمول وخصوصاً في منطقة الشرق الأوسط، وأكدت معرفتها بتلك العملة من فترة قصيرة جداً ومازالت هناك الكثير من النقاط بخصوصها تحتاج لبحث ودراسة.

    الكلمات الدلالية:
    بيتكوين, الوليد بن طلال
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik