22:09 GMT28 مارس/ آذار 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    كردستان العراق والشرق الأوسط (71)
    112
    تابعنا عبر

    كشف مصدر أمني عراقي، في تصريح خاص إلى مراسلة "سبوتنيك" في العراق، اليوم الأربعاء، 25 أكتوبر/تشرين الأول، عن إعادة افتتاح مقار أحد أبرز أحزاب حكومة إقليم كردستان، في كركوك، شمالي بغداد.

    وحسب المصدر الذي تحفظ الكشف عن أسمه، أن حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، عاود افتتاح مقراته في محافظة كركوك، وضواحيها ونواحيها، واستأنف الدوام فيها، على مدى الساعات القليلة الماضية.

    وأوضح المصدر، أن المقار كنت قد أغلقت إثر الأزمة التي شهدتها كركوك، وانسحاب البيشمركة التابعة لإقليم كردستان، من المحافظة، وانتشار القوات الاتحادية التي أرسلت من بغداد، لبسط الأمن وتطبيق الدستور، واستعادة السيطرة من الإقليم على كل المناطق المتنازع عليها دستوريا.

    وكانت قوات البيشمركة التي تأتمر بإمرة حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، انسحبت من مواقعها والمقرات، في منتصف الشهر الجاري، دون قتال وفسحت المجال أمام القوات الاتحادية لاستلام كركوك "التي تعتبر أغنى محافظة نفطية في البلاد"، شمالي بغداد.

    وأثمر بالربح والعودة إلى المناطق المتنازع عليها — موقف حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي أبدى أعضائه تفاهما ً وموقفا ً بالضد من مواقف حزب رئيس إقليم كردستان، مسعود البارزاني، في الانفصال عن البلاد بعد إجراء الاستفتاء الذي أعلن حديثا ً عن تجميده لبدء الحوار مع بغداد.

    ويعتبر حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي كان يترأسه رئيس الجمهورية السابق الراحل، جلال الطالباني، قطبا ً بارزا ً ورئيسيا ً في حكومة إقليم كردستان، وله شعبية في الشارع الكردي، ومؤخرا ً كسب جمهوراً من العرب وباقي المكونات، لموقفه في منع مقاتلة القوات الاتحادية، وتفضيله عدم إراقة الدماء.

    الموضوع:
    كردستان العراق والشرق الأوسط (71)

    انظر أيضا:

    كردستان يغازل بغداد ويعرض تجميد العمل بنتائج الاستفتاء على الانفصال
    إيران تعيد فتح منفذ "باشماخ" الحدودي مع إقليم كردستان
    كردستان يقترح تجميد نتائج الاستفتاء والدخول في حوار مع الحكومة العراقية
    برلمان كردستان العراق يمدد دورته الحالية 8 أشهر
    محلل سياسي: سوريا ستتأثر من استعادة العراق للمناطق المتنازع عليها مع كردستان
    العبادي يزور تركيا لبحث خطوات مشتركة محتملة ضد حكومة إقليم كردستان
    الكلمات الدلالية:
    كردستان العراق, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook