03:28 GMT22 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    كردستان العراق والشرق الأوسط (71)
    0 20
    تابعنا عبر

    أكد المستشار الإعلامي لرئيس إقليم كردستان، كفاح محمود، في تصريحات خاصة إلى مراسلة "سبوتنيك" في العراق، اليوم الأربعاء، 25 أكتوبر/تشرين الأول، انتهاء ولاية رئيس الإقليم نهاية الشهر الجاري.

    وأوضح محمود، حول الأنباء التي يتم تداولها، بشأن تقديم رئيس إقليم كردستان، مسعود البارزاني، استقالته بغضون 72 ساعة، قائلا:

    ليس هناك شيء اسمه "استقالة"، ولم يصدر أي شيء رسمي بذلك لا من الرئاسة ولا من الحكومة.

    وأفاد محمود، بأن الجميع يعرف أن رئيس الإقليم، تنتهي ولايته مع نهاية الشهر الجاري، لذلك دعا قبل عدة أشهر وتم تحديد الأول من نوفمبر المقبل موعدا للانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

    وأكمل محمود، لكن لعدم تقديم أي مرشح للرئاسة وخاصة أن رئيس الإقليم، البارزاني، كان قد قرر منذ أكثر من عامين عدم تولي المنصب، بعد انتهاء ولايته، لذلك علقت المفوضية العليا، الانتخابات في الإقليم. 

    وأختتم محمود، بأن رفض رئيس الإقليم، فكرة تولي الرئاسة، ليس الآن بسبب تداعيات الاستفتاء، ولكنه أعلن منذ سنتين، وأيضا صرح بذلك قبل سنة من الآن.

    يذكر أن مسعود بارزاني، انتخب في 12 حزيران/يونيو من عام 2005، كأول رئيس لإقليم كردستان من قبل المجلس الوطني الكردستاني العراقي.

    وتشهد الأوضاع السياسية ما بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية، أزمة حادة تطورت إلى التحرك العسكري من قبل بغداد لأخذ المناطق المتنازع عليها دستوريا حسب المادة 140، والتي تسيطر عليها قوات الإقليم، وعلى رأسها كركوك الأغنى نفطيا ، شمالي العاصمة.

    وأطلقت حكومة إقليم كردستان مبادرة لحل الأزمة، ودرء الخطر عن شعب الإقليم، بإعلانها تجميد الاستفتاء الذي أثار غضب بغداد وتحركها العسكري والدولي، ووقف القتال، وبدء الحوار مع الحكومة الاتحادية.

    الموضوع:
    كردستان العراق والشرق الأوسط (71)

    انظر أيضا:

    واشنطن ترحب بقرار سلطات إقليم كردستان بوقف القتال
    العبادي وأردوغان يتبادلان وجهات النظر حول كردستان
    قطب بارز من حكومة كردستان يعاود افتتاح مقاره في كركوك
    كردستان يغازل بغداد ويعرض تجميد العمل بنتائج الاستفتاء على الانفصال
    إيران تعيد فتح منفذ "باشماخ" الحدودي مع إقليم كردستان
    الكلمات الدلالية:
    استقالة, فترة ولاية, جلسة, البرلمان الكردستاني, حكومة بغداد, برزاني, كردستان, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook