23:15 13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    حمد بن جاسم

    الكشف عن تفاصيل محاولة انقلاب في قطر (فيديو)

    © AP Photo / Jacquelyn Martin
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    477
    تابعنا عبر

    كشف حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، رئيس وزراء ووزير خارجية قطر السابق، عن تفاصيل المحاولة الانقلابية التي تعرضت لها قطر في العام 1996.

    وقال حمد بن جاسم، في تصريحات أدلى بها في برنامج "الحقيقة" على تلفزيون قطر، مساء أمس الأربعاء، إن الدول الأربع التي تقاطع قطر اليوم "السعودية والإمارات والبحرين ومصر"، اعترفت في حينها بالتغير في نظام الحكم الذي حصل في قطر عام 1996، مضيفا: "علما أننا لم نكن بحاجة إلى دعم أحد لأن هذا قرار الشعب".

    وأكد أنه بعد القمة الخليجية المنعقدة في ديسمبر/كانون الأول من العام 1996، في مسقط، استشعرت الدوحة أن هناك مؤامرة تحاك تجاه النظام في قطر"، مبيناً أن سجناء عسكريين من الدول الأربعة كانوا موجودين في الدوحة شاركوا في المؤامرة.

    وأعرب آل ثاني عن استغرابه من مستوى الهجمة الذي تتعرض لها قطر الآن، مقارنة بما كان يحدث في السابق، مؤكداً أن "حصار قطر استبقته عملية تخطيط"، ولم يكن سببه التصريح المفبرك الذي نشر بعد اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية.

    من جهة أخرى، شن رئيس الوزراء القطري السابق هجوما عنيفا على الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي بسبب المكالمة الهاتفية التي انتشرت لـ بن جاسم وهو يهاجم السعودية.

    وقال بن جاسم إن القذافي كان يكذب وباع الإماراتيين مصفاة بترول بليبيا، ولكن اكتشفت الإمارات أنه لا توجد مصفاة بترول وراحت الأموال على الإماراتيين، مضيفاً أن قطر أيضا تعرضت للنصب على يد معمر القذافي وحدث لها مثلما حدث للإمارات، لافتا إلى أن التسجيلات التي تم نشرها لها خلفية وجزء كبير منها كان صحيحا.

    انظر أيضا:

    تصريح "خطير" لحمد بن جاسم بشأن محاولة قطر لتغيير السلطة في البحرين
    حمد بن جاسم يوجه رسالة جديدة للسعودية (فيديو)
    حمد بن جاسم يفتح النار على أمراء الخليج (فيديو)
    هجوم لاذع من بن جاسم على "الربيع العربي"
    الكلمات الدلالية:
    حمد بن جاسم, قطر والخليج, أخبار أزمة قطر, مطالب الخليج, قطر والبحرين, قطر والسعودية, قطر والإمارات, الأزمة الخليجية, الأزمة القطرية الخليجية, وساطة, أخبار الخليج, انقلاب فاشل, حصار, الحكومة البحرينية, الحكومة الإماراتية, الحكومة القطرية, الحكومة السعودية, الحكومة المصرية, حمد بن جاسم, البحرين, قطر, الإمارات, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik