14:42 23 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    11107
    تابعنا عبر

    قرر مجلس الوزراء السوداني، إجازة مشروعات قوانين ذات صلة بالحدود البرية والبحرية المتنازع عليها مع دول الجوار، خصوصًا مع مصر حول مثلث حلايب الحدودي.

    وذكر موقع "سودان تربيون" أن المجلس أجاز في اجتماعه اليوم الخميس، برئاسة النائب الأول للرئيس، رئيس مجلس الوزراء القومي بكري حسن صالح، مشروع قانون المفوضية القومية للحدود لسنة 2017، الذي قدمه وزير رئاسة الجمهورية فضل عبد الله.

    ووفقًا للمتحدث باسم مجلس الوزراء عمر محمد صالح، فإن أهمية القانون تكمن في أنه "ينشئ المفوضية ولجنتها الفنية الدائمة التي تدرس وتقدم التوصيات المتعلقة بتوصيف وتخطيط وتأكيد الحدود".

    في ذات السياق صادق مجلس الوزراء على مشروع قانون المناطق البحرية والجرف القاري لسنة 2017، الذي قدمه وزير الدولة بوزارة الدفاع الفريق علي سالم، والذي ينص على إلغاء قانون البحر الإقليمي والجرف القاري لسنة 1970.

    واشتمل مشروع القانون على عبارات مستحدثة مثل "المناطق البحرية وخطوط الأساس المستقيمة والمنطقة الاقتصادية الخالصة والمنطقة المتاخمة وحقوق الدولة فيها".

    ومنذ العام 1958 يتنازع السودان ومصر السيادة على مثلث حلايب الواقع في أقصى المنطقة الشمالية الشرقية للسودان على ساحل البحر الأحمر حيث فرضت مصر سيطرتها العسكرية على المنطقة عام 1995.

    كما ينازع السودان دولة جنوب السودان حول منطقة أبيي "جنوب"، فضلا عن تغول إثيوبي على أراضي "الفشقة" في ولاية القضارف "شرق".

     

    انظر أيضا:

    محلل: البشير يستغل "حلايب وشلاتين" للتغطية على أزماته الداخلية
    السودان...قوات مصرية تستولى على منجم للذهب قرب حلايب وشلاتين
    مصر...ضم حلايب وشلاتين إلى محافظة أسوان
    مصر ترد على السودان: حلايب وشلاتين أرض مصرية
    الكلمات الدلالية:
    الخلافات الحدودية, ترسيم الحدود, أخبار حلايب وشلاتين, قوانين, قانون ترسيم الحدود, مجلس الوزراء السوداني, بكري حسن صالح, عمر محمد صالح, حلايب وشلاتين, جنوب السودان, إثيوبيا, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik