00:37 21 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    تحطم الطائرة الروسية فى مصر

    باحث: الهدف من استهداف الطائرة الروسية كان لضرب الدولة المصرية

    Emercom of Russia
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20

    عامان على سقوط الطائرة الروسية في شبه جزيرة سيناء المصرية، مخلفة 224 قتيلا من الركاب إضافة إلى طاقم الطائرةِ التابعة لشركة "كوغاليم آفيا"، من نوع"إيرباص-321"، بعد إقلاعها من مطار شرم الشيخ.

    مدينة شرم الشيخ المصرية قررت إحياء الذكرى الثانية، بوضع حجر الأساس لنصب تذكاري إحياء للذكرى الثانية.

    وأفادت جمعية الصداقة الروسية المصرية في شرم الشيخ بأن المراسم ستتم بحضور ممثلين عن سلطات محافظة جنوب سيناء، وممثلين عن قطاع السياحة المصري ودبلوماسيين روس.

    وقال الباحث في شؤون الجماعات المسلحة، ماهر فرغلي، إنه إذا قارنا بين عامي 2015 و2017، بالنسبة للعنف وتصاعد العمليات لصالح عام 2015، نجد فارقا كبيرا، حيث وصل عدد العمليات إلى 1163 عملية إرهابية مُعلن عنها في عام 2015، فيما وصل هذا العدد إلى 140 عملية في 2017.

    وأشار فرغلي إلى أن هذا الوضع الذي قلل من حجم العمليات وعددها ونوعيتها، حيث انتقلت إلى محافظات الوادي والدلتا، واستهدفت مؤسسات أمنية، وأيضا من نوعية انفجارات واغتيالات، حتى وصلت لاغتيالات لرجال القبيلة في سيناء.

    وأوضح فرغلي لبرنامج "ملفات سخانة" على أثير إذاعة "سبوتنيك"، أن الهدف من استهداف الطائرة الروسية كان لضرب الدولة المصرية، من ناحية السياحة الروسية التي كانت تشكل رافدا مهما جدا للعملة الصعبة والسياحة، وإثبات وجود هذا التيار الإرهابي في مصر، وأيضا ضربة لروسيا، التي كانت تشارك بقوة في الملف السوري، وتواجه تنظيم "داعش".

    وذكر الباحث في شؤون الجماعات المسلحة أن مصر تفرض حصارا كبيرا على مساحة 3 بالمئة من سيناء، وهي المساحة التي يتواجد فيها التنظيم الإرهابي، حققت نجاحا كبيرا جدا، وهذا ما دفع الإرهاب في شمال سيناء إلى محاولة توسيع المواجهة وإدخال عناصر جديدة ضمن الحدود الغربية مع ليبيا، وهو ما نتج عنه حادث الواحات الأخير، مشيرا إلى أن العمليات في تناقص وليست في زيادة.

     

     

     

    انظر أيضا:

    وزارة الصناعة تعلن الانتهاء من خريطة الاستثمار لأول مرة في مصر
    رئيس بنك مصر: تواجدنا في روسيا لتعزيز العلاقات بين البلدين
    مصر ترد على إيران برسالة شديدة اللهجة
    مصر تأمل توقيع اتفاقية المشروع النووي مع روسيا قريبا
    "بانوراما الفيلم الأوروبي" يعرض 55 فيلما من 26 دولة في مصر
    خبير اقتصادي: مصر جذبت القطاع الخاص للمشاركة في إنتاج الطاقة
    الكلمات الدلالية:
    الطائرة الروسية المنكوبة, أخبار روسيا, أخبار العالم, الحكومة المصرية, العالم العربي, العالم, مصر, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik