20:16 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    الوضع في حماة، سوريا

    صالح مسلم لـ"سبوتنيك": روسيا قادرة على التوصل لحل سلمي للأزمة السورية يرضي الجميع

    © Sputnik . Mikhail Alaeddin
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    120

    أكد الرئيس المشارك السابق لحزب الاتحاد الديمقراطي، صالح مسلم، على قدرة روسيا على التأثير في السلطة السورية من أجل التوصل لحل سلمي لما يحدث داخل سوريا، خاصة الحل الفيدرالي.

    القاهرة — سبوتنيك. قال مسلم، في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك"، اليوم الثلاثاء، "نعتقد أن الروس قادرون على التوصل لحل سلمي للشعب السوري بجميع مكوناته الكرد والآشوريين والعرب، روسيا هي صديقة للجميع، ولذلك تستطيع القيام بدور إيجابي جدا، خاصة في إقناع النظام الذي لا زال مقتنعا بالحل العسكري، ويستمد القوة من الوجود الروسي، وكلامها مسموع من قبل النظام، ونعتقد أنها قادرة على التوصل لحل سلمي يرضي الجميع، خاصة الحل الفيدرالي الذي نتطلع إليه".

    وأضاف، "روسيا لها مصالحها وعلاقاتها مع الشعب السوري".

    وحول مشاركة "حزب الاتحاد الديمقراطي" في مؤتمر الحوار الوطني السوري الشهر المقبل، أكد مسلم أن الحزب قبل الدعوة.

    ووفقا لتصريحات سابقة لمصدر مقرب من "أستانا 7" لـ"سبوتنيك"، فإنه من المرجح عقد مؤتمر الحوار الوطني السوري في مدينة سوتشي يوم 18 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل بحضور 33 منظمة.

    في سياق آخر أبدى مسلم اعتراضه على توقيت الاستفتاء الذي جرى في إقليم كردستان العراق، معتبراً أنّه ينم عن "خطأ استراتيجي" في الحسابات.

    وقال مسلم "نحن لم نكن من المؤيدين لإجراء الاستفتاء بهذا الوقت. كان هناك خطأ في الحسابات يعني خطأ استراتيجي، مع الأسف الشعب الكردي جميعه دفع الثمن ليس فقط  لأخطائه، وهذه خسارة كبيرة للشعب الكردي".

    وأضاف "وحدة الصف الكردي هي الكفيل بإنهاء كل هذه الأخطاء، الوطن الكردستاني الذي يجمع كل الأفراد في كل الأجزاء، يكون في مرجعية كردية، هو الكفيل بالقضاء على مثل هذه الأخطاء".

    وكان إقليم كردستان قد أجرى استفتاء في 25 أيلول/ سبتمبر الماضي، وكانت مفوضية الاستفتاء في الإقليم قد أعلنت مشاركة 72.16 % ممن يحق لهم التصويت، وافق منهم 92.73 % على الانفصال وتكوين دولة مستقلة.

    انظر أيضا:

    العريضي: ننظر بقلق لتصريحات بوتين حول مخاوفه من تقسيم سوريا
    التحالف الدولي يعلن القضاء على 11 قياديا من تنظيم "داعش" في سوريا والعراق
    الجعفري: ما حدث منذ انعقاد "أستانا 6" وحتى الآن هو دخول القوات التركية سوريا
    الكلمات الدلالية:
    سوريا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik