13:50 23 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    وزير خارجية قطر

    قطر تخشى وجود توافق كويتي سعودي ضدها

    © REUTERS / NASEEM ZEITOON
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    8127

    أعربت قطر عن تخوفها من وجود توافق خليجي على تجميد عضويتها في مجلس التعاون الخليجي.

    ووفقاً لصحيفة "العرب" اللندنية، نقلاً عن مصادر مسؤولة، تخشى قطر من أن تحسم الكويت موقفها باتجاه دعم تجميد عضويتها في مجلس التعاون الخليجي والوقوف مع السعودية التي تدفع باتجاه هذا القرار.

    وقالت المصادر: "بات واضحاً أن التنسيق السعودي الكويتي سيقود إلى تصعيد خليجي ضد قطر"، مضيفة أن "التصريحات الأخيرة لأمير الكويت التي حذر فيها قطر من أن رفضها التجاوب مع جهوده في الوساطة ستقود إلى تصعيد خليجي ضدها، فضلاً عن تصريحات العاهل البحريني التي أكد خلالها عدم المشاركة في أي قمة خليجية تشارك فيها قطر ما لم تنفذ الأخيرة الشروط المطلوبة منها، تؤكد بوادر حراك خليجي أوسع يجري الإعداد له في سياق البدء بمرحلة ثانية من المقاطعة تتسم بالتصعيد الدبلوماسي وحزمة جديدة من الإجراءات الاقتصادية".

    وأوضحت المصادر أن قطر تراهن على أن بوسعها أن تشقّ مجلس التعاون الخليجي إلى معسكرين متكافئين عددياً، قطر وعمان والكويت من جهة، والسعودية والإمارات والبحرين من جهة ثانية، مما يحرم المجلس من قدرة اتخاذ أيّ قرار بتجميد عضوية قطر بالأغلبية.

    ولا يخفي القطريون خوفهم من أن تلجأ الدول الخليجية إلى تجميد عضوية بلادهم في مجلس التعاون، ما يعنيه من تحويل المقاطعة من حالة ظرفية يمكن أن تؤول إلى حالة دائمة، وهو أمر لا يمكن أن تتحمله قطر خاصة أن التأثيرات الاقتصادية للمقاطعة بدت بشكل واضح من خلال سحب الدوحة مليارات الدولارات للتغطية على العجز ومحاولة تلافي تلك التأثيرات ومنعها من البروز على السطح.

    انظر أيضا:

    وزير خارجية البحرين لن نحضر القمة الخليجية إذا لم تغير قطر موقفها
    أمين مجلس التعاون الخليجي يعلن موقفه من أزمة قطر
    أمير قطر يدعو لإجراء حوار بناء بين دول مجلس التعاون الخليجي وإيران
    أمير الكويت "يحذر" السعودية وقطر (فيديو)
    قطر تعلق على كلمة أمير الكويت بشأن الأزمة الخليجية
    الكلمات الدلالية:
    العاهل البحريني, أمير الكويت, الأزمة القطرية, الأزمة القطرية السعودية, الأزمة القطرية الخليجية, مجلس التعاون الخليحي, أخبار الكويت, أخبار قطر, أخبار السعودية, التصعيد ضد قطر, أزمة قطر, الحكومة الكويتية, الحكومة القطرية, مجلس التعاون الخليجي, حمد بن عيسى آل خليفة, الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح, البحرين, الكويت, قطر, الإمارات
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik