00:12 21 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    تفجير انتحاري بدمشق

    ضغط على محكمة مكافحة الإرهاب السورية وخط ساخن لـ"مكتب المفقودين"

    © Sputnik . Yazan Kalash
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    أكد وزير العدل السوري، القاضي هشام الشعار، أن محكمة قضايا الإرهاب في سوريا هي محكمة مدنية عادية ذات طابع خاص تم إحداثها كنتيجة طبيعية لنشوء أنواع جديدة من الجرائم لم تكن موجودة في المجتمع السوري قبل الأزمة التي تمر فيها البلاد.

    وأشار الوزير الشعار في حوار مع صحيفة "تشرين" السورية إلى أنه نظرا لعدد الدعاوى الكبير المنظور أمام المحكمة في بداية إحداثها، نتج عن ذلك ضغط كبير على المحاكم والدوائر القضائية في المحكمة، لذلك لجأت الوزارة إلى زيادة عدد قضاة التحقيق وتخصيص قاض خاص بالأحداث.

    وأكد الوزير إنجاز الوزارة برنامج أتمتة محكمة قضايا الإرهاب الذي يهدف إلى تسريع إجراءات التقاضي وزيادة الشفافية في العملية القضائية بالاستفادة من وسائل التقنية الحديثة، "حيث سيتم بعدها إيقاف العمل الورقي التقليدي والانتقال بشكل كامل للعمل المؤتمت الذي سيوفر الجهد والوقت والدقة والسرعة في العملية القضائية في هذه المحكمة".

    وعن وجود تنسيق بين العدليات والجهات الوصائية المعنية بتوقيف المشتبه بهم، قال وزير العدل: المؤسسة القضائية تتمتع بالاستقلال عن بقية السلطات، ولكن هذا الاستقلال لا يعني قطع العلاقة مع بقية السلطات الأخيرة في الدولة، وإنما هناك تكامل فيما بينها، وهذا الأمر ينص عليه الدستور الصادر في عام 2012 وما سبقه من دساتير.

    وأضاف: "هذا المبدأ متبع في كل أنحاء العالم تقريبا، ولا سلطة على القضاء إلا في حدود القانون، ولا أحد فوق القانون وإنما هناك سيادة للقانون نص عليها الدستور أيضا. وتاليا فإن الجهات الوصائية لا تتدخل بذلك على الإطلاق".

    وذكر الشعار أنه تم إحداث مكتب من مهامه مساعدة المواطنين في البحث عن ذويهم المفقودين إثر الأحداث التي تمر فيها سوريا. موضحا أنه تمت أتمتة عمل هذا المكتب بشكل كامل، "ويتم تلقي طلبات المواطنين بالبحث عن ذويهم وتسجيلها وإدخالها إلى الحاسب، وإرسالها إلى الجهات المختصة التي توافينا بالجواب اللازم في حال توافره، حيث يتم إدخال هذه المعلومات، وربطها بالطلب المقدم من الأهل".

    وقال: "لتسهيل هذه العملية في الاستقلال عن هذه الطلبات وضعت الوزارة الخط الهاتفي رقم /011٫2073/ في خدمة المواطنين للاتصال بمكتب المفقودين من أي هاتف ثابت أو جوال في كل أنحاء البلاد ومعرفة الجواب على الطلب حال وروده.  

    انظر أيضا:

    الكشف عن علاقة سقوط "داعش" في سوريا بتوغل الإرهاب في فرنسا
    عملية سلاح الجو الروسي في سوريا ساعدت العراق في محاربة الإرهاب
    الأسد: إيران شريك رئيس في انتصارات سوريا ضد الإرهاب
    موسكو: لندن لا تفهم مهام العملية الروسية لمكافحة الإرهاب في سوريا
    لعبة أمريكا في سوريا...مكافحة الإرهاب "أمام الشاشات" فقط
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الحرب على الإرهاب, أخبار الأمن في سوريا, محكمة مكافحة الإرهاب, الحكومة السورية, وزير العدل السوري, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik