15:28 22 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    قوات البيشمركة أثناء عملية تحرير الموصل

    البيشمركة ترد على بيان بغداد بشأن فشل المفاوضات مع الأكراد

    © Sputnik . Hikmet Durgun
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    ردت وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان، في بيان لها، مساء أمس الأربعاء، على بيان قيادة العمليات المشتركة، مستنكرة ورافضة ما جاء فيه شكلا ومضموناً، وقالت إن "قوات إقليم كردستان صامدة في مواقعها الدفاعية ولن تتردد في الدفاع عن حياة ومصالح أبناء شعب كردستان الدستورية المشروعة".

    وأوضحت البيشمركة أن مطالبات العمليات تضمنت أموراً غير دستورية أو واقعية، مؤكدة أن قواتها في مواقعها تدافع عن إرادة وكرامة الملايين من أبناء شعب كردستان، وذلك وفقاً لموقع رداوو الكردي.

    وقالت الوزارة: "قيادة العمليات المشتركة خرجت علينا ببيان بعيد كل البعد عن الحقيقة والإدعاء بالوصول إلى الاتفاق مع الوفد الفني المفاوض للإقليم"، مبينة أن "كل ما في الأمر هو أنه تم إرسال رسالة من طرف القيادة المشتركة ردا على مقترح الإقليم بإيقاف إطلاق النار وفصل القوات وبدء حوار سياسي جاد وبنّاء على أساس الدستور لحل المشاكل العالقة كافة ومن ضمنها موضوع جبهات القتال غير الدستوري والمفروضة على البيشمركة وشعب كردستان".

    وأضافت: "رد القيادة المشتركة وأسلوبها المتسم بالتعالي والغرور يتضمن مطالبات غير دستورية وغير واقعية تشكل خطراً على إقليم كردستان ومواطنيه، وما تتضمنه زورا وبهتانا اتهامات باطلة لقوات البيشمركة البطلة"، لافتة إلى أن "القوة المعتدية بالمدافع والصواريخ والتي تحاول التقدم محتمية بالآليات الأمريكية الصنع هي قوات الحشد الشعبي والجيش العراقي، خلافاَ للدستور العراقي الذي يمنع إشراك الجيش واستعماله لحل الخلافات الداخلية".

    وتابعت الوزارة أن البيشمركة الأبطال هم في مواقع دفاعية يدافعون عن إرادة وكرامة الملايين من أبناء شعب كردستان وعن حياتهم، وممتلكاتهم وشرفهم بوجه مصير أسود مماثل لما يلاقيه مواطنو طوزخورماتو وداقوق وكركوك وغيرها من المناطق المخلتف عليها"، داعية حكومة الإقليم إلى التفاوض وحل المشاكل عن طريق الحوار السياسي".

    وكانت قيادة العمليات المشتركة اتهمت، في وقت سابق، أمس الأربعاء، وفد إقليم كردستان الأمني الذي تفاوض مع وفد من الحكومة الاتحادية بـ"التراجع" عن مسودة الاتفاق، لافتة إلى أن القوات الاتحادية مأمورة بتأمين المناطق والحدود وحماية المدنيين.

    انظر أيضا:

    العبادي: نعتزم صرف أجور البشمركة والموظفين الحكوميين في كردستان
    واشنطن تحث الحكومة العراقية وسلطات كردستان للعمل سريعا لحل الأزمة
    الحكومة العراقية وإقليم كردستان يقتربان من التوصل لاتفاق نهائي
    بارزاني: بغداد اتخذت من الاستفتاء حجة لمهاجمة كردستان وأحداث كركوك خيانة
    برلمان كردستان يصادق على مشروع قانون توزيع سلطات رئاسة الإقليم
    الكلمات الدلالية:
    العمليات المشتركة, أربيل, إقليم كردستان, البيشمركة, استفتاء كردستان, استقلال كردستان, أخبار الأمن في العراق, الجيش العراقي, أخبار كردستان, أخبار العراق, أخبار العالم, الخلافات بين أربيل وبغداد, بيان عسكري, القوات الاتحادية العراقية, قوات البيشمركة, حكومة إقليم كردستان, الحكومة العراقية, كردستان العراق, بغداد, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik