06:20 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    العرض العسكري بمناسبة يوم الجيش في طهران، إيران 18 أبريل/ نيسان 2017

    إيران: استقالة الحريري غير حكيمة وجاءت لتعويض خسائر الأميركيين

    © AFP 2018 / Atta Kenare
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    ملف استقالة الحريري (68)
    0 22

    انتقد مستشار وزير الخارجية الإيراني، حسين شيخ الإسلام، استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري التي أعلنها السبت من الرياض، واتهم السعودية والولايات المتحدة بالوقوف وراء الاستقالة التي رأى أنها "تنم عن قلة حكمة".

    القاهرة — سبوتنيك. وقال شيخ الإسلام، في تصريحات لقناة "الميادين"، اليوم السبت، "استقالة الحريري جاءت بترتيب من الرئيس الأميركي دونالد ترامب وولي العهد السعودي محمد بن سلمان من أجل توتير الوضع في لبنان والمنطقة".

    واعتبر الدبلوماسي الإيراني أن استقالة الحريري جاءت لتعويض خسائر الأميركيين وبعد هزيمة "داعش".

    ورأى شيخ الإسلام أنه كان من الصواب أن يقدم الحريري استقالته من لبنان، قائلاً ""نتمنى لو أن الحريري احترم عزة الشعب اللبناني وحفظها بتقديم استقالته من لبنان وليس من دولة أخرى".

    وأعلن الحريري استقالته عبر كلمة مسجلة بثها من الرياض في وقت سابق من اليوم السبت، متهما إيران وما وصفه بـ "ذراعها" حزب الله بـ "السعي لفرض الأمر الواقع".

    وقال الحريري في كلمته إن الأجواء الحالية في لبنان تشبه تلك التي سبقت اغتيال والده رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري، مشددا على أنه "لمست ما يحاك في الخفاء لاستهداف حياتي"، ومتابعا بأنه سعي "لترسيخ مبدأ النأي بالنفس، ولقيت في سبيل ذلك أذى كثيرا، لكنني ترفعت عن الرد تغليبا لمصلحة لبنان والشعب، وللأسف لم يزد هذا إيران وأتباعها إلا توغلا في شؤوننا الداخلية، والتجاوز على سلطة الدولة، وفرض الأمر الواقع".

    وذكر بيان صادر عن مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية اللبنانية، اليوم السبت، أن "رئيس الجمهورية  العماد ميشال عون تلقى اتصالا هاتفيا من رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، الموجود خارج لبنان، وأعلمه باستقالة حكومته".

    وأضاف البيان أنه "عُلم أن الرئيس عون ينتظر عودة الرئيس الحريري إلى بيروت؛ للاطلاع منه على ظروف الاستقالة" موضحا "ليُبنى على الشيء مقتضاه".

    وكان الحريري وصل الرياض، أمس الجمعة، في زيارة عمل، بحسب الموقع الرسمي لتيار المستقبل الذي يتزعمه، بعد لقاء جمعه قبل مغادرته بيروت بمستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية، علي أكبر ولايتي.

    وكلف الحريري بتشكيل الحكومة اللبنانية في تشرين الثاني/ نوفمبر 2016، وبدأ ممارسة عمله في 18 كانون الأول/ديسمبر من العام نفسه.

    الموضوع:
    ملف استقالة الحريري (68)

    انظر أيضا:

    رئيس الحكومة اللبنانية يعلن استقالته ويتهم إيران بزرع الفتن
    بالأرقام...تعرف على قدرات إيران الصاروخية
    بوتين وماكرون يحذران من المساس بالاتفاق النووي مع إيران
    ماي ونتنياهو يشددان على ضرورة التصدي لـ"زعزعة الاستقرار" من قبل إيران
    روحاني: إيران جارة وشريك استراتيجي لروسيا
    جنرال إسرائيلي: قدرات إيران على الاختراق الإلكتروني تتحسن
    الطاقة "الروسية" و"الإيرانية" توقعان على مذكرة لتوريد الغاز من إيران إلى الهند
    الكلمات الدلالية:
    لبنان, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik