01:41 13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    مدينة  جدة، السعودية

    خبير سعودي يكشف السبب وراء خطة "مكافحة الفساد" السعودية الأخيرة

    © Sputnik . Mikhail Voskresenskiy
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    298

    كشف خبير أمني وعسكري سعودي عن السبب وراء الخطة التي أعلن عنها الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، مساء أمس السبت 4 نوفمبر/تشرين الثاني، لمكافحة الفساد.

    وكانت وكالة الأنباء السعودية "واس" قد أعلن عن جملة أوامر ملكية بتغييرات واسعة، أبرزها تغيير وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبد الله، وأعقبها انتشرت تقارير عديدة عن توقيف عدد كبير من الأمراء ورجال الأعمال والسياسية في المملكة، بسبب اتهامات فساد.

    وبدوره قال الخبير الأمني والعسكري السعودي، عبد الله غانم القحطاني، في اتصال هاتفي مع "سبوتنيك" صباح اليوم الأحد 5 نومفبر/تشرين الثاني، إن تلك الأوامر الملكية، تأتي ضمن خطة "تطوير شاملة" تعيش المملكة في أجواءها.

    وتابع القحطاني قائلا: "هذه الأوامر تأتي في إطار التطوير والاصلاح  الشامل في المملكة العربية السعودية، والتي لن تستثني أي مؤسسة".

    ومضى بقوله "تعيين وزير جديد للحرس الوطني يأتي ضمن هذا التطوير، خاصة وأن الأمير متعب بن عبدالله، قضى مدة طويلة في هذا المنصب نجح خلالها في إيصال الحرس الوطني إلى هذا المستوى الجيد".

    واستطرد بقوله

    "لكن الاستراتيجية السعودية الحديثة تسعى إلى تعيين قيادات شابة أكثر حداثةَ وانسجاما مع المرحلة الحديثة، وما تتطلبه رؤية المملكة 2030".

    وأضاف القحطاني،

    "الأهم واللافت في جملة هذه الأوامر هو أمر الملك سلمان بتشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد، لحصر والتحقيق في جرائم الفساد بشتى أنواعه، وهذا بكل وضوح يعطي مصداقية وفعالية لجهود الملك وحكومته في تجفيف أي منبع للفساد ومسبباته".

    وأشار إلى أن هذا سيعطي المواطن السعودي ثقة عالية في أن الدولة لن تتهاون مع أي شخص، مهما كانت مكانته، حتى وإن كان وزيرا أو أميرا وكان ضالع في أي فساد او متستر عليه.

    ولم  يستبعد القحطاني، بعد اليوم أن يتم إحالة رموز اجتماعية أو رسمية، بعد إقالتها للتحقيق والمحاكمة، وهو أمر سيكون "حدثا مهما"، بحسب قوله، ويتناغم مع قرار الملك ورغبته المعلنة في محاربة أي فساد بالدولة.

    انظر أيضا:

    البورصة السعودية تهبط بعد اعتقالات وخسائر في دبي وقطر
    "عاصفة سلمان"...القائمة الكاملة للأمراء ورجال الأعمال والسياسة الموقوفين في السعودية
    المالية السعودية: قرارات مكافحة الفساد ستحافظ على البيئة الاستثمارية بالمملكة
    ليلة غير عادية في السعودية.. عزل وتوقيف مسؤولين وأمراء بتهم التقصير والفساد
    هيئة كبار العلماء السعودية تعلق على توقيف أمراء بتهم الفساد
    محمد بن زايد يتضامن مع السعودية
    ثلاث مهام للجنة قضايا الفساد السعودية الجديدة
    السعودية تكشف حقيقة مغادرة طاقمها الدبلوماسي للبنان
    "حزب الله" عن استقالة الحريري: السعودية تسعى لإغراق لبنان بالفتن
    ترامب: أتمنى طرح أسهم شركة أرامكو السعودية في بورصة نيويورك
    الكلمات الدلالية:
    سلمان بن عبد العزيز آل سعود, أخبار الملك سلمان, أخبار السعودية, أوامر ملكية, تغييرات ملكية, مكافحة الفساد, الحكومة السعودية, الأمير متعب بن عبد الله
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik