11:42 GMT10 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    111
    تابعنا عبر

    قبل ساعات، هزّت السعودية عاصفة ملكية سياسية، طالت 11 أميراً و38 وزيراً ونائب وزير حاليين وسابقين، فيما وصفتها الصحف المحلية السعودية بزلزال أركان مافيا الفساد والرشاوى.

    وكان من بين الأسماء التي تداولت وسائل الإعلام السعودية الأنباء عن توقيفها للتحقيق معها على خلفية قضايا فساد، وليد بن إبراهيم بن عبد العزيز آل إبراهيم، أو كما يعرف عادة بوليد آل إبراهيم، مالك قنوات "MBC"، و"العربية الإخبارية" التي حققت نجاحًا ملحوظا في قطاع الإعلام المرئي العربي.

    يعد الشيخ وليد من أهم الشخصيات البارزة في السعودية والعالم العربي، ومن أغنى رجال الأعمال في المملكة إذ تقدر ثروته بثلاثة مليارات دولار، وهي ثروة بدأ تكوينها منذ أتمّ دراسة الإعلام في الولايات المتحدة الأمريكية، ليؤسس بعدها شركة آرا للإنتاج في بداية الثمانينيات، التي كانت بداية انطلاقته في المجال.

    والشيخ وليد هو أخو الجوهرة بنت إبراهيم بن عبد العزيز، أرملة الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، وقد تزوج من ابنة عمه الشيخة غادة آل إبراهيم، التي توفيت ليتزوج بعدها الشيخة هناء بنت عبد الله بن سعد القاسم، وله ستة أبناء، ثلاثة ذكور: خالد، وماجد، وعبد العزيز وثلاث بنات: هيا، وهالة، ونورة.

    أسس الشيخ وليد قنوات mbc عام 1991 كأول شبكة قنوات فضائية ترفيهية غير مشفرة، وكانت الشبكة هى أول من دخلت عالم البرامج الأجنبية المعربة، مثل: "آراب أيدول"، و"آراب جوت تالنت"، "ذا فويس"، وتعد أكبر شبكة تليفزيون ترفيهية عربية، إذ تحظى بنسبة متابعة واسعة من الجمهور.

    ويصفها سانجيف كاكار، نائب الرئيس التنفيذي لـ""Unilever الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قائلا: "ما قامت به MBC خلال السنوات الماضية هو عملية دمقرطة القطاع الإعلامي في العالم العربي، إن جاز التعبير، بمعنى جعل هذا القطاع أكثر ديمقراطيةً وتنوّعاً، مع تقديم رؤية شاملة ومتكاملة للإعلام في هذه المنطقة من العالم، ما أدى في النتيجة إلى تطوير المحتوى الإعلامي المحلي".

    تضم مجموعة MBC حاليا شبكة كبيرة من القنوات تبث من مدينة دبى للإعلام منذ عام 2002 (كانت قبل ذلك تبث من لندن) وتضم قنوات MBC1 الرئيسية و MBC2المتخصصة فى الأفلام الأجنبية وMBC3 المتخصصة فى أفلام الأطفال و MBC4للمنوعات وMBC Action المتخصصة فى أفلام الحركة والإثارة وMBC Persia الفارسية و MBC Maxو MBC BollywoodوMBC HD وقناة MBC MISR المتخصصة فى الشأن المصرى، إضافة إلى ذلك تضم المجموعة قناة العربية الإخبارية.

    وأضاف أكرم مكناس، رئيس مجلس إدارة "Promoseven Holdings" إن مجموعة MBC تمكنت من رفع المعايير الإعلامية في المنطقة إلى مستوى عاملي. لذا، بات بإمكاننا مقارنة MBC اليوم بأي باقة تلفزيونية عالمية رائدة نظيرةً لها، بل يمكن لها كذلك أن تتفوق على أي نظير عالمي لها من نواحٍ عدّة".

    واتجه الشيخ  وليد إلى حقل المحطات الإذاعية ليطلق أول إذاعة تجارية في السعودية، ثم افتتحت شركة أوتري للإنتاج عام 2002، التي تتخصص في إنتاج وشراء البرامج سواء كانت خاصة بمجموعة mbc أو خاصة بغيرها من العملاء.

    اختير الشيخ وليد في قائمة "أريبيان بزنس" لأغنى 50 سعودياً لعام 2009 محتلاًّ المركز 17، وفي قائمة أغنى 50 شخصية عربية، حصل على المركز 28، ونال في العام 2007 جائزة "الشخصية الأكثر إبداعاً"، كما منحه مهرجان "دبي لينكس — Dubai Lynx"، المنعقد بدورته العاشرة في العام الماضي، جائزة "شخصية العام"، كما مُنح جائزة "التألق في صناعة الإعلام"، ضمن فعاليات الدورة السادسة لحفل جوائز "MCF Media Awards" الذي تنظّمه "مؤسسة مي شدياق" للإعلام، والذي أُقيم في بيروت، أكتوبر الماضي.

    "أعتبر نفسي محظوظةً بالعمل مع الشيخ وليد آل إبراهيم، فهو قدوة ومحفّز رائع، وقد تعلّمت منه الكثير"، قالت عنه الدكتورة أمينة الرستماني، المدير التنفيذي لقطاع الإعلام بمؤسسة "تيكوم للاستثمار". فيما قال إيف مانغارت، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ"نسله الشرق الأوسط": "يقول مارتن لوثر كينغ: يكمن الفرق بين الحالم وصاحب الرؤية في أن الحالم عيناه مغمّضتان، أما صاحب الرؤية فعيناه مفتوحتان طوال الوقت، لذا، اسمحوا لي أن أقتبس هذا القول لوصف الشيخ وليد". 

    انظر أيضا:

    أمر ملكي سعودي بتشكيل لجنة علية تختص بقضايا الفساد برئاسة محمد بن سلمان
    وكالة أمريكية: هذه خطورة تحرك بن سلمان السريع لتنفيذ خطته
    مفاجأة من بن سلمان بشأن مشروع "نيوم"
    قائمة عقوبات جديدة في السعودية
    الكلمات الدلالية:
    سلمان بن عبد العزيز آل سعود, توقيف أمراء, أخبار بن سلمان, المملكة العربية السعودية, ملك السعودية, مكافحة الفساد, قنوات, القبض على وليد آل إبراهيم, إم بي سي, قناة العربية, الحكومة السعودية, وليد آل إبراهيم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook