23:14 GMT28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    عبر الخبير الاستراتيجي السعودي أنور عشقي، عن اعتقاده بأن رئيس وزراء لبنان سعد الحريري كان متأكداً من وجود مؤامرة تحاك ضده أثناء تواجده في السعودية، ولذا كانت الاستقالة من الرياض.

    القاهرة — سبوتنيك. وقال عشقي، وهو لواء متقاعد ورئيس مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالسعودية، في اتصال مع مراسل "سبوتنيك"، "أعلنها (استقالة الحريري) من الرياض، لأنه جاءه من مصادر أوروبية، بأن هناك مؤامرة لاغتياله.. وقام بالتواصل مع جماعته في لبنان، وتأكد بأن كل الاتصالات قد قطعت، والأجواء مشابهة لتلك، التي كانت إبان اغتيال والده (رئيس الوزراء الأسبق) رفيق الحريري".

    وحول تقييمه لعدم صدور تعليق رسمي من المملكة العربية السعودية على موضوع استقالة الحريري، قال عشقي، "الموضوع لبناني، والمملكة لا تتدخل في شؤون لبنان، وليس لها يد في الموضوع (الاستقالة)…رئيس الوزراء اللبناني قدم لشعبه مسوغات استقالته".

    ورأى الخبير الاستراتيجي السعودي، أن تداعيات الأزمة "سوف تظهر على الأسواق المالية في لبنان، وسنرى في المستقبل ارتدادات الاستقالة على لبنان"، على حد تعبيره.

    وكان الحريري أعلن بشكل مفاجئ، أمس، من الرياض استقالته من رئاسة الحكومة اللبنانية، وعلل ذلك بوجود مؤامرة ضده في لبنان.

    واتهم الحريري صراحة إيران بالتدخل في شؤون بلاده، وقال إن "حزب الله بات دولة داخل دولة بدعم من إيران، وزرع بين أبناء البلد الواحد الفتن وتطاول على سلطة الدولة، مضيفاً بأن "أيدي إيران في المنطقة ستقطع".

    انظر أيضا:

    الرئيس اللبناني لم يقبل استقالة الحريري بعد
    قائد الحرس الثوري الإيراني: استقالة الحريري جاءت بطلب من السعودية وإسرائيل
    صحف: بعد استقالة الحريري...إسرائيل تستعد لشن حرب على جنوب لبنان
    الكلمات الدلالية:
    إيران, لبنان, استقالة سعد الحريري, حزب الله اللبناني, وكالة سبوتنيك, أنور عشقي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook