Widgets Magazine
05:32 19 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    متعب بن عبدالله

    متعب بن عبدالله...معلومات لا تعرفها عن الاسم الثالث بـ"قائمة الفساد" في السعودية

    © AP Photo / Fayez Nureldine
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 63
    تابعنا عبر

    جاء اسم الأمير السعودي، متعب بن عبدالله، ضمن أسماء، جرى توقيفهم مساء أمس السبت 4 نوفمبر/ تشرين الثاني، على ذمة تحقيقات في قضايا فساد تتولاها اللجنة الجديدة المختصة في هذا الشأن.

    1- نجل الملك السعودي الراحل

    في قرية "العليا" شمال المملكة، وبالتحديد في 12 أكتوبر/تشرين الأول 1953، ولد متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، الابن الثالث للملك الراحل عبدالله، من زوجته منيرة بنت محمد، وتلقى تعليمه الأساسي ما بين مدارس الرياض وجدة، ثم سافر إلى بعثة لكلية "ساندهيرست" في بريطانيا، بعد التحاقه بجامعة الملك سعود لعام واحد فقط.

    2- تعيينه في مدارس الحرس الوطني

    تخرج فيها برتبة ملازم عام 1974، وجرى تعيينه في مدارس الحرس الوطني العسكرية بالرياض، وبدأ آنذاك مسيرته العسكرية، بعد صدور أمر ملكي من الملك الأسبق فهد بن عبدالعزيز، بترقيته إلى رتبة عقيد، عام 1983.

    بدأت رحلته مع قطاع الحرس الوطني عام 1995، حين ترقى إلى رتبة فريق، ثم فريق أول عام 2000، وجرى تعيينه نائباً لرئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية، وفي يونيو/حزيران 2010 تقلد منصب نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية بمرتبة وزير.

    3- اتهامات فساد

    وفي عام 2013، صدر أمرا آخر بتحويل رئاسة الحرس الوطني إلى وزارة بنفس الاسم، على أن يشغل متعب منصب الوزير، وانتهى دوره في دهاليز السلطة يوم أمس السبت، عندما صدر مرسوم ملكي بإعفائه من منصب وزير الحرس الوطني وتم احتجازه بتهم الفساد ضمن حملة غير مسبوقة لقيت ترحيبًا واسعًا في المملكة.

    ويواجه الأمير متعب تهم الاختلاس والضلوع في صفقات وهمية وإرساء عقود على شركات تابعة له، إضافة إلى صفقات سلاح في وزارته.

    4- الحرس الوطني

    وشكّل "الحرس الوطني" قاعدة قوة للملك عبدالله، على مدار خمسة عقود، وتأسس "الحرس" كقوة أمنية داخلية على أساس قوات خاصة من وحدات قبلية تقليدية. وأصبح أشبه بجيش موازٍ يُمثل حصناً في وجه أي محاولة انقلاب محتملة، وهمزة الوصل الرئيسية بين القبائل ذات النفوذ في البلاد والحكومة، ولايزال يختلف إدارياً عن الفرعين الآخرين في الهيكل الأمني السعودي المتمثلين بوزارتي الداخلية والدفاع.

    يدير الحرس الوطني في الوقت الحالي أكاديميات عسكرية ومشروعات إسكان ومستشفيات ويبلغ عدد أفراده العاملين نحو 100 ألف فرد والمتطوعون غير النظاميين عددهم 27 ألفاً.

    5- "الأسرة"

    والأمير متعب متزوج من ابنة صلاح فستق، الذي ينحدر من عائلة لبنانية، وكانت إحدى شقيقات صلاح متزوجة من الملك عبدالله، كما أن شقيقة أخرى لصلاح متزوجة من رفعت الأسد.

    ويملك فستق شركة "المعمرون العرب للتجارة"، وهي الشريك المحلي لشركة "فينيل" في تعاقداتها مع "الحرس الوطني".

    له 6 أولاد نصفهم أولاد:

    الأميرة صبا، متزوجة من الأمير فهد بن محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن آل سعود – ابن الأميرة جواهر بنت عبد العزيز آل سعود.

    الأميرة نوف، متزوجة من الأمير فيصل بن فهد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن آل سعود – حفيد الأميرة نورة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود.

    الأمير عبد الله، متزوج من الأميرة سارة بنت عبد الله بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود.

    الأميرة زينة، متزوجة من الأمير بندر بن خالد بن بندر بن محمد بن عبد العزيز آل سعود – ابن الأميرة لمياء بنت بدر بن عبد العزيز آل سعود.

    الأمير سعد.

    الأمير خالد.

     

    انظر أيضا:

    أمر ملكي بإعفاء الأمير متعب وزير الحرس الوطني السعودي من منصبه
    تعرف على سبب إصابة الأمير متعب بن عبدالله في كتفه
    أول تعليق من "السيسي" على حملة توقيفات الأمراء والوزراء في السعودية
    "عاصفة سلمان"...القائمة الكاملة للأمراء ورجال الأعمال والسياسة الموقوفين في السعودية
    هيئة كبار العلماء السعودية تعلق على توقيف أمراء بتهم الفساد
    الكلمات الدلالية:
    محمد بن سلمان, سلمان بن عبد العزيز آل سعود, الأمير متعب بن عبد الله, اللجنة العليا لمكافحة الفساد بالسعودية, الملك يكافح الفساد, توقيف أمراء, محمد بن سلمان, قرارات الملك سلمان, أخبار السعودية, الديوان الملكي السعودي, الحكومة السعودية, الحرس الوطني, الأمير متعب بن عبد الله, الملك عبد الله بن عبد العزيز
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik