22:21 23 مايو/ أيار 2019
مباشر
    حفرة بسبب سقوط صاروخ في خان شيخون

    سوريا ترد على الاتهامات الفرنسية بخصوص كيميائي خان شيخون

    © REUTERS / Ammar Abdullah
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أدانت سوريا، اليوم الثلاثاء، اتهامات فرنسا لها باستخدام الأسلحة الكيميائية في خان شيخون بمحافظة إدلب شمالي البلاد، في حادث تسبب بمقتل 83 شخصا، في الرابع من شهر نيسان/ أبريل الماضي.

    القاهرة — سبوتنيك. قالت الخارجية السورية، في بيان نشرته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، إن "الوزارة تعبر عن إدانتها للبيان الصادر عن وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لو دريان، وفيه اتهام جائر لسوريا باستخدام الأسلحة الكيميائية في حادثة خان شيخون".
    وأضافت الخارجية أن "البيان الفرنسي استند في اتهاماته إلى التقرير الصادر عن آلية التحقيق المشتركة"، لافتة إلى أن "إشارته إلى أنه يتطابق مع "التقييم الوطني الفرنسي" لحادثة خان شيخون، يؤكد أن التقرير تم إعداده في دهاليز أجهزة الاستخبارات الأميركية والبريطانية والفرنسية والتركية وغيرها بالاعتماد على شهادات إرهابيين من "جبهة النصرة" المدرج على قائمة مجلس الأمن للتنظيمات الإرهابية".
    وأكدت سوريا، "رفضها للموقف الفرنسي العدائي ومواقف الدول الغربية المماثلة ولما تضمنه تقرير آلية التحقيق المشتركة الأخير عن حادثة خان شيخون، والذي جاء تنفيذا لتعليمات الإدارة الأميركية والدول الغربية بهدف ممارسة مزيد من الضغوط السياسية والتهديدات العدوانية لسوريا والتغطية على مسؤولية المجموعات الإرهابية".
    يذكر أن آلية التحقيق المشتركة التي شكلتها الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، قدمت لمجلس الأمن الدولي  تقريرا حملت فيه الحكومة السورية المسؤولية عن هجوم كيماوي على بلدة خان شيخون في 4 نيسان/ أبريل 2017، وتنظيم "داعش" الإرهابي المسؤولية عن استخدام غاز الخردل في بلدة أم حوش في 15 و16 أيلول/ سبتمبر 2016.
    واعتبر لو دريان في بيان رسمي يوم 27 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بأن التقرير الأممي يؤكد بلا أدنى شك مسؤولية الدولة السورية عن اعتداء خان شيخون الذي تسبب بمقتل 83 شخصا، في الرابع من شهر نيسان/أبريل الماضي.
    ومن جانبها نفت الحكومة السورية أي استخدام للسلاح الكيميائي في خان شيخون، متهمة المعارضة المسلحة بتشويه الحقائق بهدف تمهيد التدخل الخارجي في الأزمة التي تعاني منها سوريا منذ أكثر من 6 سنوات.

    انظر أيضا:

    ريابكوف: واشنطن تتهم السلطات السورية باستخدام الكيميائي في خان شيخون من دون مبرر
    سياسي سوري: تقرير الإدانة في حادث "خان شيخون" مؤامرة كبيرة
    موسكو تعول على موضوعية تقرير الأمم المتحدة حول استخدام الكيميائي في خان شيخون
    موسكو متوجسة من تقرير الأمم المتحدة حول استخدام الأسلحة الكيميائية في خان شيخون
    موسكو: أمريكا ليس لديها ما يثبت استخدام دمشق أسلحة كيميائية في خان شيخون
    زاخاروفا: المعلومات عن قضية خان شيخون تم جمعها من شبكات التواصل الاجتماعي
    الكلمات الدلالية:
    خان شيخون, أخبار سوريا, الحكومة الفرنسية, الحكومة السورية, خان شيخون, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik