00:26 GMT25 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    اتسعت دائرة المواجهة بين السعودية ولبنان لتشمل الكويت والإمارات والبحرين، وطالبت الدول الأربع مواطنيها بعدم السفر إلى لبنان على خلفية الأزمة الحالية.

    قالت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، في تقرير لها، اليوم الجمعة 10 نوفمبر / تشرين الثاني، إن حدة النزاع تزاداد بين الرياض وبيروت عقب استقالة رئيس الوزراء اللبناني، المدعوم من السعودية، التي أعلن عنها يوم السبت الماضي 4 نوفمبر / تشرين الثاني، مشيرة إلى أن "لغز" السعودية أصبح أكثر غموضا وأن طبول الحرب مع إيران تدق.

    ولم يدلي الحريري بأي أحاديث حول الاستقالة المفاجأة التي تقدم بها أثناء زيارته غير المعلنة للسعودية، بينما يقول مؤيدوه في لبنان أن السعودية تحدد إقامته.

    وقال هيثر نوريت، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، أمس الخميس، أن دبلوماسي أمريكي التقى الحريري في الرياض بعد استقالته، لكنه رفض الكشف عن أية تفاصيل لمحادثاته معه، مشيرا إلى أنها كانت محادثات دبلوماسية خاصة وعلى درجة من الحساسية.

    وذكرت المجلة أيضا أن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون تحدث إلى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن الوضع في السعودية في ضوء القبض على عشرات الأمراء والمسؤولين البارزين فيما يوصف بأنه "اتهامات بالفساد".

    وتساءلت المجلة: "هل السعودية تدق طبول الحرب؟"، مشيرة إلى أن الرياض تتهم إيران منذ وقت طويل بدعم "أنصار الله" في اليمن التي تقود فيها السعودية حربا لاعادة الحكومة المنتخبة عام 2015.

    يقول قادة سعوديون إن هجمات "حزب الله" اللبناني على المصالح السعودية ترقى إلى إعلان الحرب من لبنان ضد المملكة.

    وقال مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية للمجلة إن صواريخ "أنصار الله" التي تم إطلقها على السعودية، الأسبوع الماضي، يمكن اعتبارها القشة الأخيرة في علاقة المملكة بـ"أنصار الله" المدعومين من إيران، حيث كشفت الصواريخ الأخيرة أن صواريخهم أصبحت تمتلك تكنولوجيا أكثر تطورا لا يمكنهم الحصول عليها إلا من إيران.

    وكان مسؤول بإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن ترامب وإدارته لم يتحدثوا كثيرا عما يحدث في الداخل السعودي خاصة فيما يتعلق بالقبض على أمراء ومسؤولين كبار باستثناء بعض التغريدات التي كتبها ترامب.

    وفي ذات الوقت لفت إلى أنه لا يوجد رؤية شاملة داخل الحكومة الأمريكية حول تبنى استراتيجية فعلية ضد إيران.

    انظر أيضا:

    هل تستجيب السعودية لجهود الرئيس عون الداخلية والدولية لإعادة الحريري إلى لبنان؟
    مفتي لبنان: استقالة الحريري جاءت في ظروف صعبة
    ألمانيا توضح موقفها من احتجاز الحريري في السعودية
    الرئيس اللبناني: ملابسات استقالة الحريري غير مقبولة ونطالب بعودته
    تفاصيل "مثيرة" عما حدث مع سعد الحريري في مطار الرياض
    وزير خارجية فرنسا يعتقد أن الحريري "حر" الحركة في السعودية
    الكلمات الدلالية:
    صواريخ أنصار الله, استقالة رئيس الوزراء اللبناني, مسؤول أمريكي, النزاع, فورين بوليسي, اليمن, دق طبول الحرب, بيروت, سعد الحريري, أنصار الله, الرياض, إيران, حرب اليمن, الخارجية الأمريكية, صواريخ, حرب, الحكومة اللبنانية, سعد الحريري, لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook