14:32 GMT30 مارس/ آذار 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 14
    تابعنا عبر

    وصف الكاتب الأمريكي الإسرائيلي، زيف شافيتس، في مقال له بوكالة بلومبرغ الأمريكية، ثورة الأمير محمد بن سلمان بأنها الربيع العربي الحقيقي.

    وأشار الكاتب إلى إن ابن سلمان يمكن أن يكون حليفا مهما في الحرب الدولية ضد الإرهاب، ونموذجا يحتذى به للثوار العرب الطموحين الآخرين.

    وتساءل الكاتب: أليس هذا هو الزعيم العربي الذي ننتظره؟ لافتا إلى أن طموحاته الواسعة وتحركاته الإصلاحية ستكون أمرا جيدا بالنسبة للشرق الأوسط، مؤكدا أنه يريد أن يقود تحالفا عربيا سنيا يمكنه أن يواجه طهران وينهي عدوانها الإقليمي، وهو هدف جدير بالاهتمام، ولكنه ليس واقعيا.

    وأشاد الكاتب بجرأة ابن سلمان ومحاولته تحرير وتحديث مجتمعه، وتوسيع الحقوق المدنية للمرأة، والحد من القوة الاقتصادية لصناعة الوقود الأحفوري بالمملكة، وتحويل الإسلام السعودي إلى علامة دينية أكثر تسامحا لا تمول المساجد المتطرفة في الغرب ولا تدعم الجهاديين في الشرق الأوسط.

    وقال الكاتب إنه حتى لو لم يكن هناك حماسا من دول العالم التي التزمت الصمت، باستثناء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فإن ذلك قد يكون أمرا مفهوما لأن نتائج ما يسمى الربيع العربي الكئيبة علمت الغربيين عدم الانخراط في التمني.

    وأعلنت السعودية مطلع الأسبوع الجاري، تشكيل لجنة عليا لمكافحة الفساد، برئاسة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وقررت اللجنة احتجاز عدد كبير من الأمراء والوزراء السابقين والحاليين، ورجال الأعمال، بسبب قضايا تتعلق بالفساد وغسل الأموال، جرى على إثرها توقيف 11 أميرا وعدد من كبار المسؤولين والوزراء.

    انظر أيضا:

    مجلة أمريكية تكشف لقاء سريا بين الحريري ومسؤول أمريكي في السعودية
    هل تستجيب السعودية لجهود الرئيس عون الداخلية والدولية لإعادة الحريري إلى لبنان؟
    نصر الله: السعودية أعلنت الحرب على لبنان و"حزب الله"...والحريري محتجز لديها
    تغريدات جديدة للنيابة السعودية بشأن قضايا الفساد وعمليات تحويل الأموال
    جنبلاط: لبنان لا يستحق اتهام السعودية له بإعلان الحرب
    الكلمات الدلالية:
    محمد بن سلمان, بلومبرغ, أخبار محمد بن سلمان, أخبار السعودية, مكافحة الفساد, الربيع العربي, اعتقالات, زلزال الفساد في السعودية, الحكومة السعودية, زيف شافيتس
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook