18:21 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    مؤتمر الرياض

    نمرود سليمان: مؤتمر "الرياض 2" يعقد في 22-23 نوفمبر كموعد محدد وثابت

    © AFP 2018 / Fayez Nureldine
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    أعلن المعارض السوري نمرود سليمان أن موعد انعقاد مؤتمر الرياض 2 للمعارضة السورية حدد يومي 22-23 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

    وقال سليمان في حديث لوكالة "سبوتنيك" ردا على سؤال ما إذا كان تم تحديد تاريخ انعقاد مؤتمر "الرياض 2": "أنا أقول لك وعلى مسؤوليتي الشخصية بأن الموعد هو 22-23 من هذا الشهر نوفمبر، موعد محدد وثابت".

    وأضاف سليمان "أتوقع الأسبوع المقبل ستصل الدعوات حسب أماكن التواجد، وأظن أنه في الأسبوع المقبل ستوجه الدعوات إلى الجميع".

    وأوضح سليمان انه "ستوجه الدعوات بشكل أساسي إلى المنصات الثلاث موسكو والقاهرة والهيئة العليا للمفاوضات، ولكن هناك يوجد كمية كبيرة من المستقلين" وبيّن سليمان أن "عدد المشاركين المستقلين سيتراوح بين 40 إلى 50 مشاركا من منظمات المجتمع المدني وغيرهم، من أصل ما يقرب من 150 مشاركا في المؤتمر".

    ولفت سليمان إلى أن "الهدف الأساسي والرئيسي من هذا المؤتمر، هو انتخاب وفد واحد للمعارضة السورية كلها والتي تشمل المنصات الثلاث والمستقلين، للذهاب إلى جنيف في 28 من هذا الشهر للتفاوض مع وفد الحكومة".

    ووجه سليمان نداء للمعارضة السورية دعاهم فيه إلى أن "يراعوا المتغيرات الإقليمية والدولية والوضع السوري، ويأخذونه بعين الاعتبار وأن ينظروا إلى ملايين اللاجئين وان يفكروا بمئات القتلى وأن يفكروا بالمعتقلين، كفانا عنتريات واستعراضا، وكفانا بحثا عن أدوار، وكفانا من فلسفة أمراء الحرب، و أمراء السياسة، علينا أن ندخل بمفاوضات مباشرة، وعلى طاولة المفاوضات سنطرح كل شيء".

    وأضاف سليمان أن "المعركة السياسية أقوى وأفضل للشعب السوري من المعركة العسكرية، وكل المعارك العسكرية خواتمها سياسية، لا يوجد حل إلا بالحوار السياسي دون شروط مسبقة، ولا يوجد فيتو على أي موضوع من المواضيع، كله قابل للنقاش، وإذا لم يتم الاتفاق على وفد واحد، يعني إذا فشل هذا الاجتماع ستدخل سوريا في مأزق كبير جدا، والكوارث ستكون أكبر وأقوى من الكوارث التي مرت على سوريا، إذا لم يتفق السوريون الكل سيتركهم في مهب الريح".

    انظر أيضا:

    اتصالات سعودية مع مختلف القوى السورية لحضور مؤتمر الرياض
    السعودية تكثف اتصالاتها مع مختلف القوى السورية لحضور مؤتمر الرياض
    نصرالله: ما خرج عن مؤتمر الرياض لن يكون له أي انعكاس على لبنان
    زاخاروفا: أعمال "معارضة مؤتمر الرياض" تدعو للقلق والتخوف
    دي ميستورا: اللقاءات مع وفد "مؤتمر الرياض" كانت بناءة
    لافروف: يجب أن لا نصبح رهائن السلوك "المتقلب" لوفد "مؤتمر الرياض"
    الجعفري: ممثلو "مؤتمر الرياض" يتحملون مسؤولية انتهاك الهدنة في سوريا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار سوريا, التسوية في سوريا, مؤتمر الرياض 2, مؤتمر الرياض, منصة موسكو, المعارضة السورية, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik