Widgets Magazine
19:10 21 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني

    ردا على "بارزاني"...سياسي عراقي: بغداد لم تحمل نوايا سيئة تجاه "أربيل"

    © REUTERS / AZAD LASHKARI
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    وصف السياسي العراقي والقيادي في حركة "كلنا عراق"، الدكتور محمود الأنور، تصريحات رئيس كردستان المستقيل، مسعود بارزاني، التي طالب فيها رئيس الوزراء حيدر العبادي، بالعودة إلى المحادثات لحل النزاعات بين بغداد وأربيل، بأنها "كلمة حق"، جاءت من شخص لا صفة له الآن.

    وأضاف الأنور، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، اليوم الأحد 12 نوفمبر/ تشرين الثاني، إن بارزاني يحاول الأن أن يوجه مجموعة من الرسائل إلا الطرفين العراقي والكردستاني، مفادها أنه لديه رؤية لحل الخلاف، ولكن إذا كان الأمر كذلك، فلماذا رفض الاستمرار في إدارة إقليم كردستان العراق أثناء اشتداد الأزمة مع بغداد، ولماذا لم يقم بطرح هذه الأمور في السابق.

    وتابع "الحرب بالفعل تعني الدمار، ولكن الوصول إلى مرحلة حمل السلاح من كان السبب فيه؟ أليست الممارسات الخاطئة والإصرار على المضي قدماً في خطوات فردية دون التنسيق مع أي جهة، وخصوصاً الحكومة الاتحادية صاحبة القرار الأول والأخير؟ وأيضاً ألم يكن من أسباب هذه الحرب — التي تم السيطرة عليها قبل أن تبدأ- هو التجاهل الكامل للدستور العراقي؟".

    وأوضح السياسي العراقي أن إدعاءات رئيس إقليم كردستان العراق المستقيل، بأن ما قامت به القوات العراقية في كردستان كان خطة وضعتها بغداد قبل الاستفتاء، وهم استعدوا لها منذ وقت طويل، مجرد خيالات، فالحكومة المركزية كانت تتعاون إلى أقصى درجة مع الإقليم، وتضعه في حالة الشراكة في كل شيء، حتى في الحرب ضد الإرهاب.

    ولفت إلى أن هذه التصريحات تفترض أنه كانت هناك نوايا سيئة تجاه الإقليم، في حين أن رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي أعلن أكثر من مرة أن الأكراد في كردستان العراق جزء أساسي من النسيج الوطني والمكون العراقي، لهم كل الحقوق وعليهم كل واجبات المواطنين العراقيين، وبالتالي لا يمكن أن تكون هناك نوايا سيئة ضد قطاع عريض من مواطني الدولة.

    انظر أيضا:

    بارزاني يؤكد أن الاستيلاء على كركوك تم بمؤامرة إيرانية أمريكية بريطانية
    بعد رحيل بارزاني...هل يتراجع قادة "كردستان" الجدد عن الانفصال
    بارزاني يتخلى عن منصبه تاركا مهمة المصالحة مع بغداد لابن شقيقه
    عضو المجلس السياسي لكردستان: نيجرفان بارزاني بات الرجل الأول ولا نية لإلغاء رئاسة الإقليم
    بارزاني: بغداد اتخذت من الاستفتاء حجة لمهاجمة كردستان وأحداث كركوك خيانة
    بارزاني يرفض الاستمرار في منصبه
    بارزاني يرفض أي تمديد أو تعديل لمدته في الحكم ويدعو لانتخابات
    الكلمات الدلالية:
    أخبار كردستان, أخبار العراق, تصريحات بارزاني, أزمة كردستان, حكومة إقليم كردستان, حيدر العبادي, مسعود بارزاني, كردستان, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik